A+ A-

الرئيس الايراني: نرحب بتنمية العلاقات مع فرنسا في شتى المجالات

طهران - 31 - 1 (كونا) -- اعرب الرئيس الايراني حسن روحاني اليوم الثلاثاء عن ترحيب بلاده بتنمية علاقاتها وتعاونها مع فرنسا في شتى المجالات الاقتصادية والسياسية الاقليمية.
ونقلت وكالة الانباء الرسمية الايرانية عن روحاني قوله خلال اجتماعه مع وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت في طهران ان "الظروف متاحة اليوم اكثر من أي وقت مضى لتنمية التعاون الثنائي على كافة المستويات الاقتصادية والثقافية والسياسية والاقليمية".
واكد روحاني التزام ايران ازاء الاتفاق النووي مطالبا جميع الدول بضرورة الالتزام به كذلك مضيفا ان "الاتفاق شكل حدثا هاما على المستوى الدولي وان رسالته الى العالم أهم من مضمونه".
وقال ان "أي مساس بهذا الاتفاق من شأنه ان يبعث برسالة خطيرة الى العالم بان الدبلوماسية عاجزة على حل المشاكل".
من جانبه شدد وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت على ضرورة التزام جميع الاطراف بالاتفاق النووي باعتباره "انجازا دوليا".
وقال ان "الاتحاد الاوروبي لديه استراتيجية موحدة تجاه الحفاظ على انجازات الاتفاق".
واكد عزم باريس على توسيع مستوى تعاونها مع طهران في شتى المجالات ذات الاهتمام المشترك منوها بفتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية بين البلدين.
واعرب ايرولت عن تقديره للدور "الايجابي والبناء" الايراني في القضايا الاقليمية والدولية معربا عن امله في ان تواصل ايران هذا الدور في تسوية المشاكل الاقليمية.
يذكر ان ايران وفرنسا وقعتا على هامش هذه الزيارة على اربع اتفاقيات للتعاون التجاري بين الشركات الايرانية والفرنسية في مجال مشروع تطوير مطار مشهد الايراني وصناعة التعدين والثروة السمكية والكافيار.
وكان وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت وصل امس الاثنين الى العاصمة الايرانية طهران على رأس وفد رفيع المستوى لبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية لاسيما في المجال الاقتصادي والتجاري اضافة الى القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.(النهاية) م و / ا م م