A+ A-

ترامب يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للولايات المتحدة

الرئيس الامريكي الجديد دونالد ترامب
الرئيس الامريكي الجديد دونالد ترامب

واشنطن - 20 - 1 (كونا) - أدى الرئيس الامريكي الجديد دونالد ترامب اليمين الدستورية اليوم الجمعة ليكون بذلك الرئيس ال45 للولايات المتحدة.
ويخلف ترامب (70 عاما) باراك أوباما الذي كان مع ترامب على متن سيارة ليموزين في موكب تقليدي من البيت الابيض الى الكونغرس الامريكي حيث يجري انتقال الرئاسة رسميا.
وفي يوم بارد وغائم ورطب أدار قاضي المحكمة العليا جون روبرتس اليمين الدستورية لترامب كما فعل قبل ثماني سنوات عندما تم تنصيب أوباما في نفس المكان في يوم ذا برد قارس.
وقد أصبح ترامب وهو أول رئيس أمريكي لم يتقلد منصبا عاما في السابق كما أنه لم يخدم في الجيش أكبر رئيس للولايات المتحدة بعد رونالد ريغان الذي أدى اليمين في عام 1981 في سن ال 69 كما أنه من بين أغنى رؤساء الولايات المتحدة.
وكان ترامب قد فاز في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في نوفمبر الماضي على المرشحة الديمقراطية وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون زوجة الرئيس الاسبق بيل كلينتون وذلك بشكل غير متوقع أذهل الولايات المتحدة والعالم.
وحضر الزوجان كلينتون حفل الافتتاح كما فعل الرئيس السابق جيمي كارتر وزوجته روزالين والرئيس السابق جورج دبليو بوش الابن وزوجته لورا.
فيما لم يحضر الرئيس الامريكي الاسبق جورج دبليو بوش الاب وزوجته باربارا بسبب مرضهما أخيرا ودخولهما المستشفى في ولاية تكساس.
وفي حين ان التقديرات الرسمية حول الحشود المتجمعة غير متوفرة كان واضحا من لقطات الكاميرا من (ناشيونال مول) أن حجم الحشد لتنصيب ترامب - الذي يقدر عددهم ب 700 إلى 800 ألف - كان أقل بكثير من مئات الآلاف الذين حضروا حفل تنصيب أوباما في ولايته الأولى في عام 2009.
وتعهد ترامب باتخاذ إجراءات سريعة لعكس بعض سياسات أوباما بما في ذلك التي اتخذها أخيرا والتي سوف تركز بشكل أساسي على الخدمات اللوجستية والعمليات الحكومية.
ومن المتوقع أن تستهدف هذه الاجراءات قانون أوباما للرعاية الصحية وقانون الرعاية الصحية بأسعار معقولة المعروف ب"أوباما كير" فضلا عن قواعد الهجرة والأنظمة التي تؤثر على صناعة الطاقة في الولايات المتحدة وخاصة فيما يتصل بقضية تغير المناخ الذي يعتقد ترامب أنها تشكل عبئا ماليا على الأعمال التجارية. (النهاية) ر م / م م ج