A+ A-

البرلمان الأوروبي ينتخب أنتونيو تاجاني رئيسا جديدا له

السياسي الايطالي انتونيو تاجاني
السياسي الايطالي انتونيو تاجاني
بروكسل - 17 - 1 (كونا) -- انتخب البرلمان الأوروبي اليوم الثلاثاء السياسي الايطالي انتونيو تاجاني رئيسا جديدا له لفترة ولاية تمتد سنتين ونصف السنة وذلك بعد جولة رابعة من التصويت.
ونال تاجاني في الجولة الرابعة 351 صوتا فيما حصل منافسه ومواطنه جياني بيتيلا على 282 صوتا.
ولم تنتج الجولات الثلاث السابقة التي جرت كلها اليوم الثلاثاء فوز أي مرشح بالمنصب بعد أن فشلوا كلهم في الحصول على الاغلبية المطلوبة لنيل رئاسة الهيئة التشريعية الأوروبية.
وينتمي تاجاني لحزب الشعب الأوروبي من اليمين الوسط فيما كان بيتيلا مرشحا عن كتلة الاشتراكيين والديمقراطيين.
يذكر ان تاجاني كان قبل انتخابه اليوم أحد النواب ال14 لرئيس البرلمان المنتهية ولايته مارتن شولتز كما تولى سابقا وفي مراحل مختلفة منصب مفوض الاتحاد الأوروبي للصناعة ومبادرات الأعمال ومنصب نائب رئيس المفوضية الأوروبية ومنصب المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء الايطالي الأسبق سيلفيو برلوسكوني.
وكان ستة مرشحين خاضوا الانتخابات اليوم وهم الإيطالية إليونورا فورينزا عن كتلة الشمال اليسار الأخضر ومواطنها جياني بيتيلا عن كتلة الاشتراكيين والديمقراطيين والبريطاني جان لامبرت عن كتلة تحالف الخضر- أوروبا الحر والإيطالي أنطونيو تاجاني عن حزب الشعب الأوروبي والروماني لاورينتيو ريبيجا عن كتلة أوروبا للشعوب والحريات والبلجيكية هيلغا ستيفنز عن كتلة الاصلاحيين والمحافظين الأوروبيين فيما انسحب البلجيكي غاي فيرهوفشتات مرشح كتلة تحالف الليبراليين والديمقراطيين لصالح تاجاني. (النهاية) ن خ / ر ج