A+ A-

رئيس السلطة الفلسطينية يفتتح سفارة بلاده بالفاتيكان

مدينة الفاتيكان (روما) - 14 - 1 (كونا) -- افتتح رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اليوم السبت سفارة بلاده لدى الفاتيكان بعد نحو عام من اعترافها الرسمي بدولة فلسطين.
جاء ذلك عقب لقاء عقده عباس والوفد المرافق له مع البابا فرانشيسكو بابا الفاتيكان ومحادثات أجراها مع رئيس وزراء الفاتيكان باولو بارولين.
وأعرب عباس في كلمة ألقاها خلال مراسم رفع العلم الفلسطيني على مقر السفارة الجديدة عن تطلعه لأن تتخذ دول أخرى خطوات مماثلة بما يقرب من تحقيق السلام بالمنطقة.
وقال انه تناول مع البابا فرانشيسكو الحديث حول عملية السلام وتطرق معه إلى المؤتمر الدولي للسلام المزمع عقده في باريس غدا الأحد والى القرار الذي اتخذه مجلس الأمن اخيرا بشأن الاستيطان الاسرائيلي آملا أن "يكون موضع تنفيذ في أقرب وقت ممكن".
وثمن عباس موقف البابا فرانشيسكو تجاه الشعب الفلسطيني وقضيته وتفعيل الفاتيكان اعترافه العام الماضي بدولة فلسطين داعيا دول العالم إلى أن تحذو حذوه باعتبار أنه "كلما زاد اعتراف العالم بدولة فلسطين اقتربنا من تحقيق السلام".
وفي هذا السياق عبر رئيس السلطة الفلسطينية عن الأمل "ألا يكون صحيحا" ما تتناقله وسائل الاعلام بشأن نية الإدارة الأمريكية الجديدة نقل سفارة الولايات المتحدة في اسرائيل من تل ابيب إلى القدس مؤكدا ان ذلك "سيعرقل عملية السلام".
ودعا عباس في هذا السياق الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب إلى "فتح حوار" بين الفلسطينيين والإسرائيليين "من أجل السلام".
وذكر الوفد الفلسطيني أن الرئيس عباس أطلع رئيس وزراء البابا على احدث التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية والاعتداءات الإسرائيلية على أبناء الشعب الفلسطيني ومقدساته المسيحية والإسلامية خاصة في مدينة القدس.
يذكر ان زيارة رئيس السلطة الفلسطينية الى الفاتيكان تأتي في اطار جولة يقوم بها في أوروبا حاليا شملت زيارة الى ايطاليا وستتضمن كذلك توجهه الى فرنسا في وقت لاحق. (النهاية) م ن / أ م س