A+ A-

موسكو تجدد اتهام واشنطن بمخالفة التزاماتها بمحاربة الجماعات "الارهابية" بسوريا

لندن - 30 - 9 (كونا) -- جدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الجمعة اتهام الولايات المتحدة بمخالفة التزاماتها بمحاربة الجماعات "الإرهابية" في سوريا وخاصة جبهة (فتح الشام) التي كانت تعرف باسم (جبهة النصرة).
وقال لافروف في تصريح لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) ان واشنطن تتعمد عدم فصل جبهة (فتح الشام) والجماعات المتطرفة الاخرى عن القوى السورية المعارضة الأكثر اعتدالا.
وذكر ان "الولايات المتحدة تعهدت من تلقاء نفسها وجعلت من أولوياتها التفريق بين جبهة النصرة وقوى المعارضة" مضيفا انه "رغم التعهدات والالتزامات المتكررة الا ان الأمريكيين لا يستطيعون او بالأحرى لا يرغبون في القيام بذلك".
واكد لافروف انه "لدى القيادة الروسية أسباب تجعلها تعتقد انه منذ البداية كانت هناك نية أمريكية لحماية جبهة النصرة والحفاظ عليها كخطة بديلة او كمرحلة ثانية لاستخدامها عندما يحين الوقت لتغيير النظام في سوريا".
ودعا من جهة اخرى الى ضرورة تطبيق الاتفاق الروسي الامريكي من خلال تنفيذ ما تم التعهد به مؤكدا في سياق اخر ان بلاده تساعد قوات النظام السوري في محاربة "الإرهابيين".
وأشار لافروف إلى ان القوات السورية وبدعم من روسيا تعمل على "مساعدة" الامم المتحدة لإيصال المساعدات الانسانية الى حلب متهما "الإرهابيين" بمنع وصول تلك المساعدات للمناطق التي يسيطرون عليها ولاسيما احياء شرق حلب.
وحول اتهامات باستهداف الطائرات الروسية للمدنيين في سوريا قال لافروف انه "لا يوجد استهداف متعمد للمدنيين وإذا سقط ضحايا مدنيون فنحن نأسف لذلك لكن الحقيقة انه لا يوجد اي دلائل قاطعة تثبت ذلك".
وشدد وزير الخارجية الروسي في المقابل على ان بلاده لا تستخدم اي أسلحة محظورة من طرف الامم المتحدة. (النهاية) م ر ن / ط م ا