A+ A-

مسؤول ايراني: نصدر 400 ألف برميل من منتجاتنا النفطية يوميا

طهران - 28 - 8 (كونا) -- اكدت ايران اليوم الاحد انها تمكنت هذا العام و"لأول مرة" منذ 100 عام من بدء صناعة النفط في ايران من تصدير 400 الف برميل يوميا.
وقال مساعد وزير النفط لشؤون التكرير وتوزيع المنتجات النفطية في ايران عباس كاظمي خلال مؤتمر صحفي ان بلاده بلغت حد الثبات هذا العام في مجال صادرات المنتجات النفطية لافتا الى ان ذلك سبق وان تحقق خلال فترات ماضية لكنه "لم يستمر".
واضاف ان ايران تسعى الى تطوير طاقات موانئها الجنوبية بهدف زيادة معدل الصادرات النفطية معربا عن امله في ان تتم عملية التطوير قريبا من اجل رفع حجم الصادرات من 400 الف برميل الى 500 الف برميل يوميا.
واوضح ان بلاده تنتج حاليا وقود البنزين من النوع (يورو 4) الذي يبلغ حاليا 26 مليون لتر متطلعا الى امكانية زيادة هذا المستوى الى 30 مليون لتر بعد تدشين الحقول الجديدة في مصفى بندر عباس جنوبي ايران.
ومن جانبه اكد مدير عام جمارك منطقة (بارس) الاقتصادية جنوبي ايران احمد بور حيدر تصدير اكثر من 706ر8 مليون طن من مكثفات الغاز بقيمة تجاوزت 598ر3 مليار دولار خلال الفترة من 20 مارس الماضي إلى 21 اغسطس الجاري.
واوضح حيدر ان صادرات مكثفات الغاز في الشهور الخمسة المذكورة ارتفعت 114 بالمئة و 76 بالمئة بالنسبة للوزن والقيمة على التوالي مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.
وذكر انه تم تصدير اكثر من 12 مليون و202 ألف طن من السلع غير النفطية بما يفوق 564ر5 مليون دولار خلال الفترة المذكورة. (النهاية) ف ز / ف ر