A+ A-

رئيسة الاحتياطي الاتحادي: استمرار توسع الاقتصاد الأمريكي مدعوما بالإنفاق الأسري

واشنطن 26 - 8 (كونا) -- قالت رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي (البنك المركزي) جانيت يلين اليوم الجمعة إن اقتصاد الولايات المتحدة يواصل توسعه مدعوما بالنمو القوي في الانفاق الاسري رغم استمرار المعوقات امام الصادرات بفعل تراجع الاستثمار التجاري وضعف الطلب الخارجي وارتفاع سعر الدولار منذ منتصف عام 2014.
وأضافت يلين في كلمة خلال مؤتمر عقده مجلس الاحتياطي الفيدرالي تحت عنوان (تصميم أطر السياسة النقدية للمستقبل) انه "رغم أن النمو الاقتصادي الامريكي لم يكن سريعا إلا أنه كان كافيا لضمان المزيد من التحسن في سوق العمل".
واشارت في هذا السياق الى النجاح في خلق نحو 190 ألف فرصة عمل شهريا خلال الاشهر الثلاثة الماضية.
وذكرت أنه رغم بقاء معدلات البطالة في الولايات المتحدة ثابتة هذا العام (قرابة خمسة في المئة) إلا أن الاجراءات الاوسع لتحسين استخدام الأيدي العاملة قد تحسنت.
وقالت يلين إن التضخم لا يزال أقل من هدف لجنة السوق المفتوح الفيدرالية (عند 2 في المئة) ما يوضح جزئيا الآثار العابرة للتراجعات السابقة في أسعار الطاقة والواردات.
وأضافت يلين أن اللجنة الفيدرالية تتوقع نموا متوسطا في الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي والمزيد من القوة في سوق العمل وارتفاع التضخم إلى 2 في المئة خلال السنوات القليلة المقبلة. (النهاية) ر م / ه س ص