A+ A-

ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال إيطاليا إلى 278 قتيلا

روما - 26 - 8 (كونا) -- أعلنت هيئة الحماية المدنية الايطالية ارتفاع عدد ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب وسط البلاد امس الاول الاربعاء الى 278 قتيلا بعد انتشال جثامين 11 قتيلا في بلدة (أماتربتشى) منذ صباح اليوم الجمعة.
وقالت الهيئة في بيان صحفي ان مجموع الضحايا المؤكدين الذين تم انتشال جثثهم حتى عصر اليوم ارتفع الى 278 قتيلا منهم 218 قتيلا ببلدة (أماتريتشى) الأكثر تضررا و11 ببلدة (أكومولي) باقليم (لاتسيو) و49 في بلدة (أركواتا) القريبة باقليم ماركى.
وأشارت الى وجود عدد من الأجانب تم التعرف عليهم بين الضحايا منهم ثلاثة بريطانيين ورومانيان واسباني واحد على الأقل فيما بلغ اجمالي عدد المصابين 388 شخصا ووصل مجموع عدد المشردين الذين فقدوا بيوتهم جراء الزلزال في المناطق المنكوبة الى 2500 شخص.
وذكرت أن استمرار سلسلة الهزات الارتدادية التي وصل عددها حتى مساء اليوم الى 1059 هزة تسبب في تصدع أحد الكباري وقطع أحد الطرق الموصلة الى المنطقة المنكوبة وأشدها التي وقعت صباح اليوم بقوة 8ر4 درجة على مقياس ريختر.
من جانبها أعلنت الحكومة الايطالية اعتبار يوم غد السبت يوم حداد عام على ضحايا الزلزال وتنكيس الاعلام على المباني العامة بأنحاء البلاد مشيرة الى أن رئيسي الجمهورية والوزراء سيشاركان غدا في جنازة رسمية لتشييع ضحايا محافظة أسكولي بيتشينو.
وفي سياق متصل ذكر المعهد القومي للجيوفيزيا البركانية أن الزلزال الرئيسي الذي ضرب وسط ايطاليا أدى الى هبوط مستوى الأرض بمقدار 20 سنتيمترا بناحية (أكومولي) قرب مركز الزلزال.
وكان زلزال بقوة ست درجات على مقياس ريختر ضرب ثلاثة اقاليم ايطالية الاربعاء الماضي واسفر عن مقتل واصابة المئات ووقوع اضرار مادية فادحة. (النهاية) م ن / ف ر