A+ A-

رئيس المفوضية الاوروبية يطالب بريطانيا بتوضيحات حول انسحابها من الاتحاد الأوروبي

جلسة استثنائية للبرلمان الاوروبي لمناقشة نتائج الاستفتاء وتداعياته وتقييمها
جلسة استثنائية للبرلمان الاوروبي لمناقشة نتائج الاستفتاء وتداعياته وتقييمها
بروكسل - 28 - 6 (كونا) -- قال رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر اليوم الثلاثاء انه سيطلب من رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون توضيح وضع المملكة المتحدة عقب الاستفتاء البريطاني الذي أقر انسحابها من الاتحاد الاوروبي.
واوضح يونكر في جلسة استثنائية للبرلمان الاوروبي لمناقشة نتائج الاستفتاء وتداعياته وتقييمها انه ليس بالضرورة ان تكون التوضيحات حالية نظرا للنظام البريطاني المعقد معربا عن احترامه لارادة الشعب البريطاني ونتائج الاستفتاء.
وشدد يونكر على انه لن يكون هناك مناقشة اولية او مفاوضات سرية مع المسؤولين البريطانيين كما ابدى خيبته ازاء نتائج التصويت على الاستفتاء.
ويتوجب على المملكة المتحدة بدء مفاوضات الانسحاب من الاتحاد الاوروبي بعد الاستفتاء وفقا للمادة 50 من معاهدة لشبونة التي تحدد سبل انسحاب احدى الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي بشكل طوعي من طرف واحد وفقا للمتطلبات الدستورية الخاصة بها.
ومن المتوقع ان يجتمع رؤساء الاتحاد الاوروبي مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في وقت لاحق من اليوم لبحث التوضيحات على الخطوات القادمة من الحكومة البريطانية بعد خروجها من الاتحاد الاوروبي.
يذكر ان 52 بالمئة من الناخبين البريطانيين صوتوا في استفتاء الخميس الماضي بالموافقة على انسحاب بلادهم من الاتحاد الاوروبي. (النهاية) ن خ / ع س ع