A+ A-

الذهب يواصل الهبوط للاسبوع الثالث على التوالى ملامسا مستوى 1207 دولارات للاونصة

الكويت - 29 - 5 (كونا) -- واصل الذهب هبوطه للاسبوع الثالث على التوالى ملامسا مستوى 1207 دولارات للاونصة كأدنى مستوى له منذ ثلاثة شهور تحت تأثير ضعف الطلب وقوة الدولار الامريكي.
وقالت شركة (سبائك الكويت) لتجارة المعادن الثمينة في تقرير أصدرته اليوم الأحد انه وفقا لتلميحات رئيسة البنك المركزي الامريكي جانيت يلين الاسبوع الماضي فإن استمرار التحسن الاقتصادي في الشهور المقبلة يستوجب رفع أسعار الفائدة حيث ظهر تأثير هذا التفاؤل في عودة الدولار للصعود ليصل الى 111ر1 مقابل اليورو بعد ان كان في الاسبوع الماضي 114ر1.
وأوضح التقرير ان الدولار ارتفع الى 110 مقابل الين بعد ان كان عند مستوى 107 دولارات الاسبوع الماضي كأعلى مستوى له منذ شهرين والتوقعات تصب في صالح المزيد من قوة الدولار على حساب المعادن الثمينة والعملات الاوروبية.
وذكر ان الذهب هبط الى ادنى مستوى له منذ 22 فبراير الماضي وبلغت خسائره 7 في المئة عن اعلى مستوى لامسه الشهر الماضي وهو عند 1303 دولارات للاونصة فيما خسر الاسبوع الماضي 3 في المئة مضيفا ان البورصة انهت تداولاتها في الجلسة الاخيرة في بورصة نيويورك عند مستوى 1214 دولارا بفارق 38 دولارا عن اسعار الافتتاح.
وتوقع أن يكسر الذهب في الاسبوع المقبل حاجز 1200 دولار للاونصة بسبب قلة حجم المعاملات وحالة الترقب التي ستؤثر على المستثمرين عند صدور بيانات سوق العمل الامريكي عن شهر مايو التي ستصدر ظهر الجمعة مؤكدا ان بيانات الشهر الماضي كانت سلبيتها سببا في ارتفاع اسعار الذهب على حساب الدولار.
ورأت الشركة ان المستوى الحالي مقارنة باسعار الاسابيع الماضية يعتبر فرصة شراء جيدة لكن هناك احتمالية استمرار الهبوط لكسر حاجز 1200 والاتجاه نحو 1170 دولارا واردة ايضا في حالة التنفيذ الفعلي لرفع اسعار الفائدة.
واكدت ان بريق الذهب هذا العام ذو طابع يختلف عن العام الماضي ومهما ارتفعت اسعار الفوائد فان الذهب سيظل على تماسك ولن يتم التفريط في حيازته بسهولة ذلك لان المدققين فى الاسواق بصفة عامة يدركون انه مهما تحسنت الاسواق فان الدولار محكوم بمستويات معينة من الصعود لا يمكن تجاوزها.
وعن أداء (الفضة) أفادت الشركة بأنها صاحبت الذهب في الهبوط بحدة أكبر ملامسة ادنى مستوى لها منذ 6 اسابيع عند مستوى 09ر16 دولار للاونصة.
وأضافت ان الفضة تأثرت بالتدلااوت الالكترونية اكثر من تاثرها بقوة الدولار وستظل الفضة تتارجح بين 16 الى 17 دولارا حتى منتصف يونيو المقبل موعد اجتماع الفيدرالي مع الميل بعض الشيء لكسر مستوى 16 دولارا.
واشارت الشركة الى ان باقي المعادن الثمينة اتجهت نحو الهبوط منذ بداية الاسبوع بتاثير قوة الدولار ومحضر الفيدرالي وقد اغلق البلاتنيوم على مستوى 983 دولارا بفارق 27 دولارا عن سعر الافتتاح فيما انهى البلاديوم تداولاته عند مستوى 538 دولارا وبفارق 21 دولارا عن سعر الافتتاح.(النهاية) ع ع م / ط أ ب