A+ A-

بعد انسحاب كروز وكيسيك.. ترامب يقترب من نيل ترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات العامة

من رونالد بايغنتس

واشنطن - 4 - 5 (كونا) -- يبدو أن المرشح الجمهوري المحتمل دونالد ترامب سيكون هو المرشح المفترض للحزب في انتخابات الرئاسة الامريكية بعد فوزه الحاسم في الانتخابات التمهيدية بولاية إنديانا وانسحاب منافسه تيد كروز من السباق على نيل ترشيح الحزب أمس الثلاثاء والانباء الواردة اليوم الاربعاء عن انسحاب منافسه الآخر جون كيسيك بعدما باتا يدركان أن فوز ترامب بات محسوما.
ورغم ذلك لايزال على امبراطور العقارات في نيويورك اكمال العملية السياسية التمهيدية بالحصول على إجمالي (1732) مندوبا ضروريا لطلب الجائزة سيما أنه يقف الآن عند 1056 مندوبا بعد هزيمة منافسيه كروز وكيسيك في انديانا.
ورغم أن اسمي كروز وكيسيك سيظهران أيضا للناخبين في اقتراع الحزب الجمهوري الشهر الجاري وحتى أوائل يونيو إلا أن الناخبين في الولايات المتبقية سيدلون باصواتهم وهم يعرفون أنه لن يبقى سوى ترامب في حلبة السباق.
وتتواصل الانتخابات الجمهورية المتبقية وتبدأ الاربعاء المقبل في ولايتي نبراسكا وويست فيرجينيا ثم في أوريغون في 17 مايو الجاري وفي ولاية واشنطن في 24 من الشهر الجاري وصولا إلى النهائي الأكبر في السابع من يونيو المقبل حيث ولاية كاليفورنيا أكبر الولايات الامريكية سكانا ومعها ولايات نيو جيرسي ومونتانا ونيو ميكسيكو وداكوتا الجنوبية.
ويتحدد عدد المندوبين لكل ولاية في الانتخابات الامريكية بناء على عدد سكانها ما يعني أن كاليفورنيا ونيو جيرسي ستكونان الجائزة الأكبر للجمهوريين حيث تقدم كاليفورنيا 172 مندوبا ونيوجيرسي 51 مندوبا.
ويتوقع محللون أن يصبح ترامب المرشح الجمهوري المفترض في السابع من يونيو المقبل على أن يصبح المرشح الرسمي لخوض الانتخابات العامة عند حصوله على ترشيح المؤتمر العام للحزب الجمهوري في كليفلاند في يوليو المقبل ليواجه المرشح الديموقراطي الذي سيكون في الأغلب هيلاري كلينتون. (النهاية) ر م / ه س ص