A+ A-

الرئاسات العراقية تدعو إلى مقاضاة "المعتدين" على البرلمان وتتعهد بالحوار

بغداد - 1 - 5 (كونا) -- دعت الرئاسات العراقية الثلاث (الجمهورية والبرلمان والحكومة) اليوم الأحد إلى مقاضاة "المعتدين" خلال اقتحام مبنى مجلس النواب فيما تعهدت بمواصلة الحوار لإقرار الاصلاحات الحكومية.
وأعربت الرئاسات الثلاث في بيان عقب اجتماع بحضور الرئيس العراقي فؤاد معصوم ورئيس البرلمان سليم الجبوري ورئيس الحكومة حيدر العبادي وعدد من رؤساء الكتل السياسية عن ادانة "اقتحام مجلس النواب والاعتداء على عدد من اعضاء المجلس".
وأكد ان ما حدث "تجاوز خطير على هيبة الدولة وخرق فاضح للاطار الدستوري يستدعي مقاضاة المعتدين امام العدالة".
وشدد البيان على ضرورة مواصلة اللقاءات بين الكتل والقوى السياسية كافة بشكل مكثف خلال الايام المقبلة من اجل ضمان حركة اصلاح العملية السياسية اصلاحا جذريا.
كما شدد على دعم القوات الامنية وحثها على القيام بمسؤوليتها في حفظ الامن العام للمواطنين وحماية المؤسسات من اي تجاوز عليها من اية جهة كانت واعتماد القانون والسياقات الدستورية في فرض سيادة القانون وهيبة الدولة.
وكان الالاف من المتظاهرين قد اقتحموا امس السبت مبنى البرلمان ومكثوا فيه لساعات قبل ان ينقلوا اعتصامهم الى ساحة الاحتفالات الرسمية وسط المنطقة الخضراء .
ويطالب المتظاهرون ومعظمهم من التيار الصدري بانتخاب حكومة تكنوقراط وفقا إصلاحات وعد بها رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي.
وأعلنت قيادة عمليات بغداد في أعقاب ذلك حالة الانذار (ج) وهي أعلى حالات الانذار الأمني في أعقاب اقتحام الالاف من المتظاهرين للمنطقة الخضراء ودخولهم لمبنى مجلس النواب العراقي بعد دقائق من خطاب لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ابدى فيه امتعاضه بشأن تمرير حكومة "محاصصة حزبية". (النهاية) ع ح ه / ط م ا