A+ A-

وزير الخارجية الروسي: واشنطن وموسكو تشكلان مجموعة عمل لتطبيق (اتفاق ميونيخ) حول سوريا

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
ميونيخ - 12 - 2 (كونا) -- اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الجمعة تشكيل مجموعة عمل روسية - امريكية للمباشرة "فورا" بتطبيق (اتفاق ميونيخ) حول وقف اطلاق النار في سوريا خلال اسبوع وايصال المساعدات الانسانية الى المناطق المحاصرة.
وقال لافروف في مؤتمر صحفي ان المجموعة ستتكون من دبلوماسيين وعسكريين روس وامريكيين وستعقد اجتماعها الاول في جنيف قريبا وستواصل عقد اجتماعاتها بصورة دورية.
واكد في الوقت نفسه ان المقاتلات الروسية ستواصل رغم الاتفاق قصف مواقع ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وجبهة (النصرة) قائلا ان "الاتفاق الذي تم التوصل اليه وسيتم بموجبه وقف اطلاق النار في سوريا خلال اسبوع لا يشمل تنظيمي داعش والنصرة ويتطلب موافقة الحكومة السورية والمعارضة." واضاف لافروف ان "اهم شيء هو موافقة الحكومة السورية والمعارضة على هذا الاتفاق" مطالبا بالعودة "الفورية" الى محادثات جنيف حول سوريا من اجل مواصلة المساعي الرامية الى التوصل لحل سياسي للأزمة السورية.
وفي موسكو نقل التلفزيون الروسي تصريحات للافروف ادلى بها من ميونيخ اكد خلالها ان "الجانب الامريكي وافق على التعاون في المجال العسكري مع الروس في سوريا".
وقال لافروف "اخيرا وافق الامريكان على العمل معنا في المجال العسكري في سوريا" مشيرا الى ان من شأن هذا الاتفاق ان يساهم في "التقدم على طريق تشكيل جبهة عريضة ضد الارهاب".
واكد ان "القوات الجوية الروسية والقوات السورية ستواصل عملية التصدي للارهاب هناك".
ووفق البند الاول للاتفاق الذي تم الاعلان عنه في ميونيخ مساء امس الخميس عقب اجتماع شارك فيه وزراء خارجية 17 دولة فانه سيتم بشكل ملحوظ خفض اعمال القتال الامر الذي سيمهد الطريق امام وقف شامل لاطلاق النار بين القوات الحكومية ومقاتلي المعارضة في موعد اقصاه اسبوع واحد علما بأن الاتفاق يستثني مقاتلي تنظيم (داعش) وجبهة النصرة.
وعلى صعيد البند الثاني وهو المساعدات الانسانية نص الاتفاق على ضرورة وصول المساعدات الانسانية والطبية والغذائية الى المناطق المحاصرة وذلك اما باستخدام الطائرات او القوافل الانسانية.
ويضيف البند ذاته انه من المقرر ان تصل المساعدات الاولى خلال ايام الامر الذي يتطلب وفقا لنص الاتفاق من الدول الاعضاء في مجموعة الاتصال حول سوريا ممارسة الضغوط على الفرقاء السوريين لانجاح المهمة الانسانية وتشكيل الامم المتحدة فريق عمل جديدا يختص فقط بايصال المساعدات الانسانية الى المدنيين السوريين وان يتم تشكيل هذا الفريق اليوم الجمعة والسماح لفرق الامم المتحدة بدخول جميع الاراضي السورية.
اما على صعيد البند الثالث وهو مواصلة العملية السياسية فقد نص الاتفاق على ضرورة استئناف المباحثات في وقت قريب وذلك في جنيف التي شهدت مؤخرا نكسة تعليق المباحثات الى اشعار آخر. (النهاية) ع ن ج / ا س / أ م س