A+ A-

طيران الجزيرة تحقق ارباحا صافية تبلغ 4ر15 مليون دينار في سنة 2015

رئيس مجلس إدارة شركة طيران الجزيرة مروان بودي
رئيس مجلس إدارة شركة طيران الجزيرة مروان بودي
الكويت - 8 -2 (كونا) -- اعلنت شركة طيران الجزيرة تحقيق ارباح صافية بلغت 4ر15 مليون دينار كويتي في سنة 2015 فيما اوصى مجلس ادارتها بتوزيع ارباح نقدية بنسبة 15 في المئة من القيمة الاسمية للسهم.
وقالت الشركة في بيان صحفي اليوم ان الارباح التشغيلة بلغت 6ر13 مليون دينار في سنة 2015 في حين بلغت الايرادات التشغيلية 6ر58 مليون دينار كويتي وشهد عدد الركاب زيادة نسبتها 5ر4 في المئة عن سنة 2014.
ونقل البيان عن رئيس مجلس إدارة شركة طيران الجزيرة مروان بودي قوله ان الشركة نجحت بتحقيق نقلات نوعية شملت عملية تخارج الشركة من قطاع تأجير الطائرات بالإضافة إلى عملية تخفيض رأس المال ليتناسب مع حجم عمليات الشركة الجديد فضلا عن عملية توزيع دفعات نقدية قياسية للمساهمين بلغت 7ر52 مليون دينار.
واضاف بودي ان الشركة اتخذت خطوات لتحقيق نقلة كبيرة في سوق السفر الكويتي من خلال مشاريع مختلفة سيتم تنفيذها في السنة الحالية لاسيما ان الميزانية العمومية للشركة تخلو من الالتزامات البنكية وتتمتع بسيولة نقدية تفوق 9ر30 مليون دينار ومحصنة بنشاط تشغيلي تنمو ربحيته عاما تلو اخر.
واوضح ان الشركة بدات السنة الماضية بالاعلان عن تخارجها من قطاع تأجير الطائرات الذي شكل أقل من 20 في المئة من صافي أرباحها في سنة 2014 وذلك من خلال بيع أسطولها المكون من 15 طائرة من طراز إيرباص (ايه 320) بمبلغ 507 ملايين دولار.
واشار الى ان هذه الخطوة أدت إلى توصية مجلس الإدارة بتخفيض رأس المال لزيادته عن الحاجة بحيث يتم تخفيض رأس مال الشركة من 42 مليون دينار إلى 20 مليون دينار من خلال برنامج إعادة شراء 220 مليون سهم من المساهمين بقيمة السعر الاسمي للسهم ب 100 فلس.
وذكر بودي ان الشركة دفعت بناء على ذلك 22 مليون دينار كويتي كتوزيعات نقدية للمساهمين مبينا انه عند إضافة توزيعات الأسهم إلى التوزيعات البالغة 7ر10 مليون دينار عن الأرباح المتراكمة في 2015 والاحتياطيات الأخرى التي ينبغي توزيعها بموجب القانون كجزء من عملية تخفيض رأس المال فضلا عن التوزيعات النقدية الاستثنائية البالغة 20 مليون دينار يبلغ اجمالي التوزيعات النقدية للمساهمين 7ر52 مليون دينار في سنة 2015.
وقال ان الشركة اصبحت في مرحلة متقدمة من التخطيط لإنشاء مبنى ركاب مخصص لركاب الشركة في مطار الكويت الدولي مضيفا ان ذلك سيساعد في تقديم خدمات أفضل لمسافري طيران الجزيرة وتخفيف الازدحام في المحطة الوحيدة للمطار الدولي.(النهاية) ف ن ك / ع ب د