A+ A-

وزير خارجية فرنسا يؤكد عزم بلاده المطلق القضاء على (داعش)

وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس
وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس
باريس - 27 - 11 (كونا) -- اكد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اليوم الجمعة عزم بلاده المطلق القضاء على ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) لافتا الى ان القضاء على هذا التنظيم بات هدفا مشتركا للدول العظمى.
ولفت فابيوس في تصريح لراديو (ار تي ال) الفرنسي عقب عودته من موسكو التي شهدت محادثات بين الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ونظيره الروسي فلاديمير بوتين الى ان المحادثات شهدت تقدما مع المسؤولين الجانب الروسي بشأن كيفية استهداف الجماعات الارهابية في سوريا وتجنب ضرب الجماعات غير الارهابية او مقاتلي المعارضة المعتدلة.
واكد فابيوس انه "على الرغم من الاختلاف مع روسيا حول مستقبل الرئيس السوري بشار الاسد واختلاف وجهات النظر حول مسائل اخرى الا ان هناك اتفاقا حول ضرورة تدمير تنظيم (داعش) والقضاء عليه".
كما لفت الى ان الرئيس الفرنسي تلقى ضمانات بأن روسيا لن تقصف قوات المعارضة المعتدلة التي تقاتل (داعش).
من جهة اخرى ذكر وزير الخارجية الفرنسي ان الرئيس الأمريكي باراك اوباما وافق ايضا على تكثيف عمليات مكافحة تنظيم (داعش) في سوريا كما ان الولايات المتحدة بدأت "للمرة الاولى" ضرب شاحنات نقل براميل النفط التي يتم انتاجها من حقول النفط التابعة للتنظيم والتي سبقتها في هذا المجال كل من فرنسا وروسيا.
واكد ان "هدف فرنسا الرئيسي في الوقت الحالي هو تركيز الهجوم على مدينة (الرقة) السورية معقل التنظيم والتي انطلقت منها الاوامر بتنفيذ هجمات فرنسا".
وبين ان الهجوم على (الرقة) "سيكون اولا من خلال القصف بالمتفجرات ومن ثم بالهجمات الارضية دون ان يكون للقوات الاجنبية الموجودة هناك اي تدخل في هذا القتال".
وأوضح "ان القوات الاجنبية دائما ما ينظر لها في الصراعات التي تشهدها منطقة الشرق الاوسط على انها قوات محتلة الامر الذي من شأنه ان يؤدي الى نتائج عكسية".
وشدد المسؤول الفرنسي على ان الهجوم البري على مدينة (الرقة) ينبغي ان تشنه قوات من الجيش السوري الحر بالاضافة الى امكانية مشاركة القوات الكردية في القتال.
وكان هولاند التقى هذا الاسبوع قادة كل من بريطانيا والولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا بالاضافة الى القادة الروس وقادة الاتحاد الاوروبي ضمن مبادرة دبلوماسية ماراثونية الهدف منها حشد التأييد والجهود الدوليين للقضاء على (داعش). (النهاية) ج ك / ا ب خ