A+ A-

الرئيس الايراني: صنع الارضية المناسبة للاقتصاد والاستثمار امر اساسي

طهران - 10 - 10 ( كونا) -- قال الرئيس الايراني حسن روحاني ان صنع الارضية المناسبة لممارسة النشاطات الاقتصادية والاستثمارية في ايران يعد امرا اساسيا مؤكدا ان الحظر الاقتصادي الذي يفرضه المجتمع الدولي عليها "سيزول قريبا". وقال الرئيس روحاني في كلمة القاها خلال الملتقى الدولي للصناعة والتجارة اليوم ان "الجميع يلمس اليوم رغبة البلدان الاسيوية والاوروبية والامريكية في التعاون مع ايران" متوقعا ارباحا كبيرة في القطاعات الاقتصادية والاستثمارية في ايران.
واضاف انه من اجل ان يستطيع بلد ما السير في طريق تحقيق الازدهار ويشهد الاستقرار في النشاطات الاقتصادية يتعين عليه صنع اجواء مناسبة للاستثمار مشددا على ضرورة تنفيذ خطوات مهمة وراسخة لمعالجة المشاكل الاقتصادية.
ورأى ان "الاقتصاد الذي لا يخطط لعمليات التصدير والاستيراد ويريد ان يبقى ضمن الاطر الداخلية ولا يولي الخارج اهتمامه ولا يريد كذلك انهاء احتكار الشركاء لا يمكنه تحقيق الازدهار المطلوب".
واعلنت ايران ومجموعة (5 + 1) والتي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى المانيا في منتصف يوليو الماضي التوصل الى توقيع اتفاق شامل بينهما ينهي ازمة بين الجانبين استمرت نحو 12 عاما.
ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والامم المتحدة على ايران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي. (النهاية) ف ز / ن ب ش