A+ A-

مدير وكالة الطاقة الذرية في مجلس الشيوخ الامريكي الاربعاء لبحث النووي الايراني

فيينا - 31 - 7 (كونا) -- اعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم أن مديرها العام يوكيا امانو سيتوجه الى واشنطن الاربعاء المقبل للقاء اعضاء لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الامريكي لشرح ابعاد الاتفاق النووي الموقع بين ايران والدول الست الكبرى في فيينا في 14 يوليو الجاري.
وقالت الوكالة في بيان مقتضب وزعته من مقرها في فيينا مساء اليوم ان امانو رحب بالدعوة التي تلقاها من النواب الامريكيين في وقت مبكر من اليوم حيث انه من المنتظر ان يجتمع مع هؤلاء النواب في الخامس من اغسطس المقبل في واشنطن.
واوضحت ان اجتماع الجانبين سيناقش دور الوكالة في التحقق ومراقبة التدابير النووية المتصلة بخطة العمل المشتركة الموقعة بين ايران والوكالة في وقت سابق.
ورغم مصادقة مجلس الامن ودول الاتحاد الاوروبي على الاتفاق النووي مع ايران الا ان اقطاب الكونغرس الامريكي من الحزب الجمهوري اعربوا عن تحفظاتهم على الاتفاق.
وفي هذا الصدد قال رئيس مجلس النواب جون باينر ان الاتفاق سيغذي سباق التسلح النووي في العالم معتبرا ان الرئيس الامريكي باراك اوباما تخلى عن اهدافه المعلنة خلال المفاوضات للتوصل الى هذا الاتفاق.
ومن جانبه قال رئيس لجنة الاستخبارات التابعة لمجلس النواب الامريكي دوين نانس ان الاتفاق يضمن بالفعل قدرة ايران على إنتاج قنبلة نووية.
واعتبر ان التصريحات التي ادلى بها الرئيس اوباما بعد التوقيع على الاتفاق لم تستهدف الا التضليل وطرح صورة مختلفة لبنود الاتفاق.
كما انتقد رئيس لجنة العلاقات الخارجية التابعة لمجلس النواب إد رويس الاتفاق النووي قائلا انه لا يطالب ايران بإزالة التكنولوجيا المستخدمة لانتاج قنابل نووية بل سيتيح لها تطوير قدرة نووية في غضون 10 سنوات.
وكانت ايران ومجموعة (5 + 1) التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا أعلنتا في 14 يوليو الجاري توقيع اتفاق شامل بينهما ينهي أزمة بين الجانبين استمرت نحو 12 عاما.
ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والأمم المتحدة على إيران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي.
وفي الوقت الذي لم تكشف فيه الاطراف المتفاوضة رسميا عن كل النقاط التي يتضمنها الاتفاق الا انها اجملتها في بعض نقاط تتضمن ان تسمح ايران بتفتيش منشآتها النووية بما في ذلك التفتيش عن امكانية وجود نشاطات نووية سابقة في هذه المنشآت.
كما ينص الاتفاق على ضرورة ان تلتزم ايران بخفض عدد اجهزة الطرد المركزي في منشآتها النووية بنسبة الثلثين لمدة عشرة اعوام اضافة الى مواصلة جميع المنشآت النووية الايرانية عملها مع السماح بتفتيش منشآت عسكرية بعينها خاصة منشآت (بارشين) وان يستمر الحظر على الاسلحة التقليدية لمدة خمسة أعوام. (النهاية) ع م ق / م م ج