A+ A-

افتتاح معرض (الحمدلله) للفنان التركي احمد جوكتان بقاعة العدواني

الكويت - 1 - 7 (كونا) -- بلوحات فنية ذات طابع اسلامي تشكلت بخطوط عربية ازدان معرض الفنان والخطاط التركي احمد جوكتان الذي افتتحه المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب الليلة تحت عنوان (الحمدلله) ويستمر حتى 8 يوليو الجاري.
وقال الامين العام المساعد لقطاع الفنون في المجلس محمد العسعوسي في تصريح صحفي عقب الافتتاح ان الحضارة الاسلامية وآثارها المنتشرة تزخر في شتى انحاء العالم الاسلامي بالخط العربي الذي اضحى العنصر الفني الاهم محققا الوحدة الفنية الرائعة للفنون الاسلامية.
واضاف ان عدد تلك الخطوط بلغ حوالي 75 نوعا منها الكوفي والكوفي المورق والمزهر والمشجر والرقعة الى ان بقيت تقريبا ستة خطوط شائعة حتى هذه الايام.
وذكر العسعوسي ان الفنان جوكتان استطاع بخياله وحسه المرهف الاخذ بجمالية الحرف العربي وصفاته الكامنة فيه من طواعية في التشكيل وما يحمله من قدرة تجميلية وزخرفية لدى الخطوط.
وافاد بان الفنان التركي استفاد من مجموعة متنوعة من مشاهير الخطاطين كتبوا عبارة (الحمدلله) ليعيد صياغتها باسلوبه من خلال رؤيته الفنية التشكيلية.
وقال ان الخط العربي بلغ ذروة الفن والكمال في زمن العثمانيين وبرع الخطاطون الاتراك وتربعوا على العرش في فن الخط مخلفين تراثا رائعا مازالوا يبدعون فيه حتى الان.
يذكر ان الفنان جوكتان من مواليد اسطنبول عام 1962 وقام بتدريس الفنون في اليابان ثلاث سنوات وفي المانيا واستراليا وايطاليا والعديد من الدول العربية والاجنبية وقدم العديد من ورش العمل الفنية في اكسبو 2000.
والفنان التركي حاصل على جائزتي غينيس الاولى لاعداد اكبر ورقة رخامية والثانية لعمل اكبر صورة مذهبة على الورق في قطر.(النهاية) ط م س / ع ب د