A+ A-

بدء اعمال الاجتماع ال11 لهيئة الاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون

جانب من الاجتماع ال11 لهيئة الاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
جانب من الاجتماع ال11 لهيئة الاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
الدوحة - 24 - 5 (كونا) -- انطلقت اليوم اعمال الاجتماع ال11 لهيئة الاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لتعزيز التعاون والتكامل في المجال الجمركي.
وقال رئيس الاجتماع احمد بن علي المهندي في كلمة افتتاح الاجتماع ان الجانب الجمركي يعد حلقة هامة واساسية في النشاط التجاري على كافة المستويات فيما بين دول مجلس التعاون الخليجي وعليه يعتمد الى حد كبير حجم التسهيلات التجارية وتشجيع الاستثمار وبالتالي تحريك عجلة النمو الاقتصادي.
واضاف المهندي وهو رئيس الهيئة العامة للجمارك القطرية ان "هذا الدور يدفعنا جميعا الى التفكير الجدي في توحيد سياساتنا الجمركية وتعزيز توحيد الادوات المستخدمة ورفع درجة التعاون والتنسيق بشكل يزيد من سهولة حركة البضائع بين دولنا وتشجيع حجم التجارة البينية بين دول مجلس التعاون من جهة وباقي دول العالم من جهة اخرى".
واوضح ان من اهم التحديات التي تواجه الادارة الجمركية هو كيفية التعامل مع هدفين او مطلبين رئيسيين لا يمكن التخلي عن احدهما او التركيز على واحد دون الآخر وهما التسهيل والرقابة الفاعلة على حركة وعبور البضائع وتكريس مفهوم الشراكة الحقيقية مع القطاع الخاص.
وعزا انجازات اجتماعات هيئة الاتحاد الجمركي بدول المجلس الى الجهود المبذولة والعمل الجاد في تنفيذ التوصيات المنبثقة عن محاضر اللجان المتخصصة واعتماد استراتيجيات واستخدام آليات تسهم في تطوير العمل الجمركي من خلال الاطلاع على افضل الممارسات وتبني افضل المعايير المستخدمة في العمل الجمركي.
واعتبر الاجتماع فرصة سانحة للتأكيد على ضرورة تطوير المبادرات العملية التي من شأنها النهوض بالعمل الجمركي وتحسين كفاءته الامر الذي ينعكس ايجابا على تسهيل التجارة البينية بين دول المجلس وضمان امنها كما انه مناسبة لتبني افضل الممارسات التي تدعم زيادة الكفاءة والفاعلية في تيسير حركة التجارة.
ويناقش الاجتماع في جدول اعماله تقرير الامانة العامة بشأن آلية التحويل الآلي المباشر للرسوم الجمركية وتقرير الاجتماع ال52 للجنة الاجراءات الجمركية والحاسب الآلي ومحضر الاجتماع المشترك الثالث لممثلي هيئة الاتحاد الجمركي مع فريق عمل النظام الضريبي الموحد في دول المجلس.
ويضم جدول الاعمال مستجدات دراسة حماية الوكيل المحلي وكذلك مستجدات دراسة معاملة منتجات المصانع المقامة في التجمعات الاقتصادية باستثمارات خليجية ومستجدات عقد الاجتماع الثالث بين هيئة الاتحاد الجمركي والقطاع الخاص.
كما يضم جدول الاعمال محضر الاجتماع ال27 للجنة المكلفة بمراجعة القانون الجمركي الموحد والمستجدات المتعلقة باجتماع الفريق المكلف بدراسة تحسين اداء المنافذ الجمركية والالتزامات التي تم الاتفاق عليها مع الدول والتكتلات الاقتصادية في المجال السلعي.
ويضم جدول الاعمال امكانية الاستفادة من افضل التجارب والممارسات العالمية المتعلقة بالعمل الجمركي في محطات قطار وسكك الحديد للدول الرائدة في هذا المجال ومدى امكانية قيام مركز المعلومات الجمركي لدول المجلس بمهام مركز المعلومات الجمركي العربي.
ويشارك في الاجتماع وفد من دولة الكويت برئاسة المدير العام للادارة العامة للجمارك خالد عبدالله السيف ومدير ادارة مكتب التدقيق العام والاحصاء والحفظ بالادارة حسام سليمان الصهيل ومساعد مدير ادارة مكتب المدير العام للادارة وليد محمد الخويتم ومراقب مكتب المدير العام للادارة عبدالله محمد الباتل.(النهاية) ن ن د / ن ب ش