A+ A-

ماليزيا تفرض ضريبة بنسبة ستة في المئة على السلع والخدمات لأول مرة في تاريخها

كوالالمبور - 1 - 4 (كونا) -- فرضت الحكومة الماليزية اليوم ضريبة على السلع والخدمات بنسبة ستة في المئة على جميع الشركات العاملة في ماليزيا والافراد وذلك لأول مرة في تاريخها.
وقالت وزارة المالية الماليزية في بيان ان "جميع الشركات والأفراد العاملين في ماليزيا سيقومون بدفع الضرائب ابتداء من الاول من ابريل 2015" مؤكدة انها ستلاحق كل المتخلفين والهاربين عن سداد تلك الضرائب.
واشارت الى ان نحو 84 في المئة من الشركات المسجلة لدى لجنة الشركات في ماليزيا والعاملين بأجر لا يدفعون الضرائب في ظل النظام الضريبي السابق موضحة أن حوالي 24ر2 مليون شخص من 2ر13 مليون موظف مسجل في عام 2012 دفعوا الضرائب في ماليزيا خلال الأعوام السابقة اي حوالي 17 في المئة فقط من العاملين فيها.
ولفتت الى ان الاحصائيات تبين ان نحو 02ر1 مليون من الشركات المسجلة في البلاد في عام 2012 دفعت الضرائب للحكومة بنسبة 6ر15 في المئة فقط من مجموع الشركات العاملة في ماليزيا اي حوالي 159 ألف شركة فقط.
وطرح قانون الضرائب لأول مرة في ماليزيا 2005 من جانب رئيس الوزراء السابق عبدالله أحمد بدوي على بعض الشركات والسلع والخدمات الا انه لم يتم تطبيقه بالشكل المطلوب والعادل حيث كانت له جوانب سلبية عديدة تم تفاديها في القانون الضريبي الجديد وذلك بتحديد نسبة الضريبة ورصد المخالفات والتلاعب بالنسب الضريبية اضافة الى فرض الشركات على تسليم الفواتير لمدققي الحسابات لمراجعتها. (النهاية) م ع م / خ ن ع