A+ A-

العبيدي.. مشروع توسعة مستشفى العدان من اهم مشاريع خطة التنمية الصحية

وزير الصحة الدكتور علي العبيدي
وزير الصحة الدكتور علي العبيدي
الكويت - 30 - 3 (كونا) -- قال وزير الصحة الدكتور علي العبيدي ان مشروع توسعة وتصميم وانشاء وتجهيز وصيانة مستشفى العدان احد اهم مشاريع خطة التنمية الصحية ويتضمن مجموعة كاملة من خدمات الرعاية الصحية للنساء والولادة والاطفال.
واضاف العبيدي في تصريح صحفي اليوم بمناسبة توقيع عقد مشروع تصميم وانشاء وتجهيز وصيانة وتوسعة مستشفى العدان بين الوزارة و(شركة سيد حميد بهبهاني واولاده) ان المشروع يتضمن مبنى المستشفى الرئيسي للنساء والاطفال والولادة بسعة 637 سريرا ويتكون من سرداب ودور ارضي و12 دورا علويا على مساحة 30 الفا و500 متر مربع.
واشار الى ان المشروع يتضمن ايضا مبنى الجراحة والخدمات المركزية ومبنى العلاج الطبيعي واعادة التاهيل ومبنى ادارة المنطقة الصحية ومبنى المخازن الاستراتيجية ومبنى مواقف السيارات لقسم الطوارئ ومبنى اخر لمواقف سيارات العلاج الطبيعي ومبنى للخدمات الالكتروميكانيكية.
وأضاف العبيدي ان المشروع يتضمن ايضا جسور ربط بالمستشفى القائم حاليا فضلا عن توريد وتركيب الاجهزة الطبية والتاثيث واعمال الصيانة للمباني والمعدات الطبية.
وقال ان التكلفة الاجمالية للمشروع تبلغ 232 مليون دينار ومدة العقد 4 سنوات وهي مدة التنفيذ لاعمال المباني الجديدة و5 سنوات مدة اعمال الصيانة التشغيلية.
ومن جانب اخر ذكر العبيدي انه تم انجاز 75 في المئة من اعمال مشروع توسعة مستشفى الرازي الذي سيكون بسعة 240 سريرا ومن المتوقع تسلمه في مطلع شهر مايو المقبل كما تم الانتهاء من اعمال الحفر والتدعيم بموقع مشروع توسعة المستشفى الاميري بسعة 415 سريرا وقد وصلت نسبة الانجاز الاجمالية 5ر4 بالمئة.
واضاف انه جرت اليوم اعمال صب الارضيات والحوائط والعزل بسرداب المستشفى وتم بدء المرحلة الرابعة والاخيرة من اعمال التصميم.
وقال انه تم ايضا البدء في اعمال التصميم بمشروع مركز الكويت للسرطان الذي سيكون بسعه 618 سريرا وتم البدء في اعمال حفر موقع مبنى المستشفى الرئيسي ومبنى مواقف السيارات المتعدد الادوار ويجري التجهيز لاعمال حفر مبنى المطبخ والغسيل المركزي.
وذكر انه يجري الان ايضا اعداد المرحلة الثالثة من اعمال التصميم وتم الانتهاء من اعمال الحفر لمبنى مواقف السيارات المتعدد الادوار كما يجري التجهيز لبدء اعمال صب الفرشة العادية.
وافاد بانه تم الانتهاء من تسليم موقع مستشفى الصباح الجديد للمقاول بعد ازالة جميع المعوقات للبدء في الاعمال والذي سيكون بسعة 617 سريرا موضحا انه تم اليوم الانتهاء من المرحلة الاولى من اعمال التصميم واعتماد التصميم الاولي لجميع المباني ويجري اعداد المرحلة الثانية من اعمال التصميم كما تم البدء في اعمال الحفر لمبنى مواقف السيارات المتعدد الادوار.
وذكر انه تم الانتهاء من المرحلة الاولى من اعمال التصميم لمشروع هدم واعادة بناء مستشفى الامراض السارية ويجري الاعداد للمرحلة الثانية من اعمال التصميم كما تجري اعمال هدم المباني المطلوب ازالتها كما تم الانتهاء من المرحلة الاولى من اعمال التصميم في مشروع توسعة مستشفى الفروانية بسعه 955 سريرا وتم اعتماد التصميم الاولي لجميع المباني ويجري الاعداد للمرحلة الثانية من اعمال التصميم كما تم البدء في اعمال الحفر لمبنى المستشفى الرئيسي ومبنى الاسنان.
وأوضح الوزير العبيدي انه سيضاف نحو 5000 سرير الى الخدمة السريرية بعد الانتهاء من جميع المشاريع التوسعية.
وذكر ان الموافقات الرقابية على عقد مستشفى العدان تمت بشكل جيد مشيرا الى انه كانت هناك بعض الاستفسارات من مجلس الوزراء وديوان المحاسبة ولجنة المناقصات وانتهت جميعها بالموافقة على المشروع بعد الرد على جميع الاستفسارات.
وعلى صعيد الاتفاقيات الدولية لوزارة الصحة مع بعض المؤسسات الصحية العالمية قال الوزير العبيدي ان دعم هذه الاتفاقيات الدولية لا ينبع من سياسة وزارة الصحة فقط وإنما من سياسة مجلس الوزراء الذي أكد في توصيته حين تم تخفيض مخصصات العلاج بالخارج ان يكون هناك تكثيف للاتفاقيات الدولية ومشاركة المؤسسات العالمية والأطباء الاستشاريين والإسراع في التأمين الصحي.
واكد ان الاتفاقيات الدولية المبرمة ناجحة وجدية وما نحتاجه دعم هذه المشاريع من قبل الأطباء والفنيين من داخل المستشفيات ودعمها من الوزارة نفسها لمساعدتها في النجاح موضحا ان اي مشروع ناجح قد يكون هناك من يحاربه أو ان تكون هناك منافسة له ونرحب في هذا الشأن بالروح التنافسية البناءة.(النهاية) م ف / ط أ ب