A+ A-

بورصة الكويت تنهي تداولات الأسبوع على انخفاض حاد بسبب العمليات العسكرية في اليمن

متداولون في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة)
متداولون في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة)

 الكويت - 26 - 3 (كونا) -- أغلق سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) الجلسة الختامية لاسبوع التداولات اليوم على انخفاض حاد بسبب العمليات العسكرية في اليمن ووسط ضغوطات بيعية لافتة ما ساهم بصورة مباشرة في اصباغ المؤشرات الرئيسية الثلاثة باللون الاحمر عند الاقفال.
وشهدت مجريات الاداء العام تحركات واسعة في اتجاه الانخفاضات على كافة الأسهم القيادية والشعبية معا في شتى القطاعات التي تم التداول عليها كما كان متوقعا منذ إغلاق جلسة تداولات الامس.
وعلى الرغم من تراجع السوق بشكل عام فان بعض الشركات تمكنت من تعديل أوضاعها قبل فترة المزاد (دقيقتين قبل الإغلاق الرسمي) الأمر الذي ساهم في ارتفاع معدل السيولة التي شهدت ارتفاعا نجم معظمه عن البيع على غير المعتاد اذا تم مقارنة ما حققته في جلسة اليوم مع ما حققته خلال الجلسات الاربعة الماضية.
ووسط التطورات التي افرزتها الاحداث الخارجية الطارئة على السوق كانت هناك شركات قد اغلقت مستوياتها السعرية عند الحدود الدنيا خاصة في فترة المزاد في ما شهدت الشركات القيادية اقفالات متراجعة فاقمت من حدة الخسائر لبعض الشركات القيادية.
وعلى صعيد المؤشرات الرئيسية كانت هناك بعض المحاولات من جانب بعض المحافظ المالية لتقليص الخسائر لكنها لم تكن في مستويات الطموح لدى المتعاملين وعلى غير المعتاد ادت اللحظات الاخيرة للاقفال الى هبوط المؤشر السعري نحو 14 نقطة الذي اغلق في المنطقة الحمراء.
ولم تسلم دفة الجلسة ايضا من ارتفاع وتيرة المضاربات التي استهدفت الكثير من الاسهم الصغيرة او ما يطلق عليها الشعبية تحت ال100 فلس علاوة على اتجاهها ايضا صوب الاسهم القيادية اذ اشترى بعض المضاربين الأسهم المتراجعة في المنطقة الحمراء بحثا عن الارباح في ما بعد.
وعلى الرغم من التراجع الحاد في مجمل القطاعات المدرجة في السوق فان قطاع البنوك كان في حال تماسك ومعه بعض الاسهم اللوجستية والاتصالات وهي اسهم تعتمد شركاتها كلها على الجانب التشغيلي اكثر من المضاربات في السوق.
وتعليقا على مسار السوق قال مدير عام شركة (مينا للاستشارات الاقتصادية والادارية) الاقتصادي عدنان الدليمي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان التراجعات الذي شهدا السوق اليوم انعكست بصورة مباشرة على أوامر المتعاميلن سواء كانوا افرادا او محافظ مالية حيث غلبت على تحركاتهم وتيرة الترقب لاستقراء تطورات العمليات العسكرية في اليمن و مدى انعكاساتها على مسار السوق .
من جانبه قال رئيس ( جمعية المتداولون ) الاقتصادي محمد الطراح ( لكونا ) أن الشركات التشغيلية و القيادية تأثرت سلبا بتراجعات اسواق المال في المنطقة جراء التطورات شانها شأن الشركات الصغيرة و ان كانت بنسب اقل و لكن هذا ليس معناه انها في مأمن من التراجعات فقد يطالها مؤشر الهبوط ايضا حيث بدا جليا ان الكثير من المتعاملين قد تأثروا نفسيا من التطورات في اليمن التي القت بظلالها السلبية على كافة اسواق المال الخليجية.
يذكر أن المؤشر السعري سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) قد اغلق الجلسة اليوم منخفضا 03ر154 نقطة ليصل الى مستوى 4ر6222 نقطة ولتبلغ القيمة النقدية نحو 2ر25 مليون دينار تمت عبر 5981 صفقة من خلال 005ر224 مليون سهم.(النهاية) م ك ع / ف ش