A+ A-

المجلس الوطني للثقافة يقيم محاضرة (المواد التجارية في العصر البرونزي)

الكويت - 2 - 12 (كونا) -— قال عالم الآثار والمحاضر في جامعة الكويت الدكتور فهد الوهيبي ان منطقة الخليج العربي شهدت تبادلا تجاريا وعمليات استيراد للمواد الصناعية مع جنوب بلاد الرافدين خلال فترة العصر البرونزي.
جاء ذلك في محاضرة للدكتور الوهيبي الذي شغل منصب مدير قطاع المتاحف والآثار بالمجلس الوطني للثقافة سابقا بعنوان (المواد التجارية في العصر البرونزي) والتي اقامها قطاع الاثار والمتاحف بالمجلس الوطني للثقافة الليلة على مسرح متحف الكويت الوطني.
واضاف الوهيبي ان سكان منطة شرق الجزيرة العربية كانوا خلال العصر البرونزي يستوردون العديد من المواد العضوية والنباتية والمعادن التي تعد اساس الاثار التي عثر عليها بالمنطقة وتعود الى تلك الحقبة الزمنية.
واوضح ان عملية التبادل التجاري كانت تقوم على اساس المقايضة حيث كان سكان منطقة الخليج العربي خصوصا سكان الجزر يقومون بالسفر الى الدول المجاورة لها ومقايضة ما يحتاجون اليه من مواد مقابل اللؤلؤ او الحلي التي كانت تصنع محليا.
واشار الى ان من كان يتحكم بالتجارة خلال العصر البرونزي هم رجال الدين ورجال السياسية الذين يحتاجون الى المواد لصناعة التماثيل والمجوهرات والاختام وبناء المعابد.
وذكر ان من اهم المواد التي تم استيرادها خلال تلك الفترة خشب السيسم الذي كان يصنع منه السفن والمنازل والتماثيل والامشاط واقراص الغزل الى جانب الكتان الذي كان يستخدم لخياطة الملابس.
واشار الوهيبي الى ان المنطقة شهدت خلال تلك الحقبة تجارة الصخور حيث ان منطقة الخليج لا تحوي الصخور النارية واشهرها (الحجر الصابوني) الذي صنع منه تماثيل امراء وملوك العصر البرونزي ومعابدها بالاضافة الى حجر العقيق (الاخضر والاحمر) المستورد من اليمن والذي زين به اختام تلك الفترة.
وقال ان اثار الفخار التي وجدت بالمنطقة وتعود الى العصر البرونزي كشفت وجود نوعين من الفخار المستخدم خلال تلك الفترة هما (الفخار الاصفر المخضر) بزخارف لنباتات ونقوش لاشكال هندسية و(الفخار الاحمر) بخصائص صناعية بسيطة وبدائية والتي يعتقد انها كانت صناعة محلية.(النهاية) ه ع ص / ه ب