A+ A-

وزير الصحة السعودي يدعو لاتخاذ اجراءات وقاية اثناء التعامل المباشر مع الابل

الرياض - 20 - 10 (كونا) -- دعا وزير الصحة السعودي المكلف عادل فقيه اليوم الموطنين والمقيمين الى ضرورة اتخاذ اجراءات وقائية في التعامل المباشر مع الإبل في اطار الجهود المبذولة لمكافحة فيروس (كورونا) المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.
واوضح الوزير فقيه في تصريح صحفي عقب زيارة تفقدية للمراكز الصحية بمحافظة الطائف أن معدلات الإصابة الحالية في الطائف تشير إلى إمكانية تسجيل حالات إصابة جديدة في الفترة المقبلة.
وشدد على اهمية مراعاة اجراءات مكافحة العدوى التي سبق التنبيه عليها مرارا من قبل الممارسين الصحيين كونها خط الدفاع الاول عن صحة وسلامة المجتمع مثنيا في هذا الاطار على جهود ادارة الصحة في الطائف في مكافحة المرض.
وكان وزير الصحة السعودي قد تفقد مستشفيات ومركزي القيادة والتحكم للوزارة بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي ومستشفى الملك فيصل بمحافظة الطائف اطلع خلالها على حالات المصابين بالفيروس بغرف العزل.
وتعد الزيارة جزءا من تحرك الوزارة للتعامل السريع مع الحالات التي اكتشف إصابتها بفيروس (كورونا).
ولفت الوزير فقيه الى انه لا يكون ممكنا اقتلاع جذور هذا الفيروس في المنظور القريب لعدم وجود علاج أو لقاح ضده لغاية الآن "لكن وزارة الصحة تسخر كل امكانياتها لعلاج المرضى وحماية الممارسين الصحيين والمجتمع ككل من الاصابة بالفيروس".
وكان مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة السعودية قد اكد على موقعه الالكتروني تسجيل تسع حالات إصابة بالفيروس بمحافظة الطائف خلال الأسبوعيين الماضيين.
كما تم تسجيل حالات عدوى شملت مرضى وممارسين صحيين إلى جانب الحالات المتفرقة المصابة بالفيروس التي من المرجح أن تكون نتيجة التعامل المباشر غير الآمن مع الإبل حسب تقارير فريق الصحة العامة.
يذكر ان عدد الاصابات بفيروس (كورونا) بلغ منذ ظهوره في السعودية عام 2012 وحتى اليوم 770 اصابة بينها 328 حالة وفاة فيما تماثلت 430 حالة للشفاء وتتلقى 12 حالة العلاج.(النهاية) أ د / ب ش ر