A+ A-

الكويت تستضيف تحكيم جائزة مجلس الحرف العالمي لاسيا والباسيفيك عام 2016

الكويت - 29 - 9 (كونا) -- قال المجلس الوطني للثقافة والفنون واليوم ان الكويت ستستضيف الدورة المقبلة لدورة تحكيم جائزة (مجلس الحرف العالمي للتميز الحرفي لدول اقليم اسيا والباسيفيك) التي ستقام في عام 2016.
واضاف المجلس في بيان صحافي اليوم ان وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح وافق على اقتراح استضافة الكويت للدورة الذي تقدمت به رئيسة الاقليم الدكتورة غادة الحجاوي القدومي مضيفا ان الكويت هي المقر الحالي لرئاسة مجلس الحرف العالمي لاقليم الباسيفيك.
وذكر ان جمهورية اندونيسيا استضافت لجنة تحكيم (مجلس الحرف العالمي) لدورة هذا العام التي اقيمت في اغسطس الماضي وحاز 114 حرفيا من مجموع 253 جائزة التميز الحرفي من اربع مناطق هي غرب اسيا وجنوب اسيا وجنوب شرق اسيا وجنوب المحيط الهادي.
وقال ان برنامج جائزة التميز تاسس بالتعاون مع منظمة اليونسكو واتحاد جمعية تشجيع وتطوير الحرف اليدوية في مجموعة دول الاسيان عام 2001 وعرف حينها ب(ختم التميز الحرفي) وضم منطقة جنوب اسيا في تايلند فقط ثم توسعت لتشمل جنوب وشرق ووسط اسيا وغربها (الدول العربية وايران) وجنوب الباسيفيك (استراليا ونيوزلندا وجزر جنوب المحيط الهادي) وتقام لجنة التحكيم مرة كل سنتين.
وتهدف جائزة التميز الحرفي الى تشجيع الحرفيين على انتاج اعمال تستخدم المهارات والتصاميم والعناصر الزخرفية التقليدية بطريقة مبتكرة من اجل التاكيد على استمراريتها وحفظها لتصلح لتكون نموذجا لمعايير الجودة.
ويتسلم الحاصلون على الجائزة شهادات تقديرية وتروج منتجاتهم من خلال مواقع مجلس الحرف العالمي الالكترونية و يمكن استخدام الشهادة كأداة لترويج قطعة معينة او مجموعة سلع لتشهد على جودة واصالة المنتج.(النهاية) ه ع ص / ع ب د