A+ A-

اقتصاديان اردنيان .. زيارة الشيخ صباح الخالد للمملكة تنقل العلاقات بين البلدين لمستوى اعلى

عمان - 15 - 9 (كونا) -- اكد اقتصاديان اردنيان أهمية الزيارة التي قام بها النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح للمملكة ولقائه العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني امس في تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي المشترك والانتقال بها الى مستويات ارحب.
ووصف رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد ونائب رئيس غرفة صناعة عمان فتحي الجغبير في تصريحين منفصلين لوكالة الانباء الكويتية (كونا) العلاقات الكويتية - الأردنية بأنها "مميزة وتاريخية وتقوم على الاحترام المتبادل كما تشكل نموذجا في العلاقات العربية-العربية المبنية على مصالح البلدين".
وقال مراد ان "علاقات الاخوة" التي تجمع سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح باخيه الملك عبد الله الثاني والزيارات المتبادلة بين قيادتي البلدين تعزز هذه العلاقات وتدفعها الى مستويات اعلى وتسهم في تنسيق المواقف حيال القضايا العربية ذات الاهتمام المشترك.
واعتبر مراد الاستثمارات الكويتية القائمة في المملكة من "اهم الاستثمارات غير الأردنية" لتنوعها على مختلف القطاعات الاقتصادية ما اعطى قيمة مضافة عالية للاقتصاد الأردني مؤكدا أهمية زيارة الشيخ صباح الخالد لدفع هذه العلاقات بما يخدم مصالح الشعبين.
واشار مراد الى مساهمة دولة الكويت بالمنحة الخليجية التي قررتها دول الخليج العربي لدعم الاقتصاد الاردني واقامة وتنفيذ مشروعات رأسمالية بالمحافظات لتوفير فرص العمل للاردنيين ومحاربة الفقر والبطالة ودفع الاقتصاد لتجاوز تحديات الضغوط الداخلية والخارجية.
واشار رئيس غرفة تجارة عمان الى دور الكويت في استقطاب الايدي العاملة الاردنية بمختلف الوظائف الى جانب اختيار الطلبة الكويتيين للدراسة في الجامعات الاردنية مشيدا في هذا الاطار بعمق العلاقات الثقافية بين البلدين.
وعبر عن امله بزيادة المشروعات الاستثمارية والشراكات بين رجال اعمال البلدين لما يسهم في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية ويزيد من حجم التبادل التجاري "الذي ما زال دون الطموحات بالرغم من وجود قواسم مشتركة لتطويره الى مستويات اعلى".
بدوره قال نائب رئيس غرفة صناعة عمان المهندس فتحي الجغبير ان العلاقت الأردنية - الكويتية ان المطلوب في المرحلة الحالية للانتقال بالعلاقات الكويتية الاردنية الى مستوى اعلى هو وجود تبادل صناعي مشترك في الاتجاهين نظرا للتطور الكبير الذي طال العديد من الصناعات الكويتية الى جانب الجودة العالية التي توصلت اليها الصناعة الاردنية.
وشدد الجغبير على ضرورة العمل على تطوير العلاقات الأردنية - الكويتية في المجال الاقتصادي ليرتقي الى مستوى العلاقات السياسية التي تجمع قيادتي البلدين مطالبا بتكثيف الزيارات واقامة المعارض المشتركة للترويج لمنتجات البلدين.
وتقدر قيمة الاستثمارات الكويتية في الأردن بحوالي 11 مليار دولار وهي اكبر الاستثمارات العربية والأجنبية في المملكة وموزعة على مختلف قطاعات الإنتاج.
يذكر ان الشيخ صباح الخالد زار فلسطين امس والتقى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس كما التقى يوم امس في العاصمة الاردنية العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.(النهاية) أ ب / ا ع س