A+ A-

الولايات المتحدة تدعو النظام السوري الى فك الحصار عن حمص القديمة

واشنطن - 18 - 4 (كونا) -- دعت الولايات المتحدة هنا اليوم نظام بشار الأسد الى وقف التعامل بوحشية مع سكان مدينة حمص وذلك بعد ان شن الجيش السوري هجوما جديدا لاستعادة المناطق التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جنيفر ساكي في ايجاز للصحافيين "ان الولايات المتحدة قلقة للغاية من الوضع المزري والمأساوي في حمص وهي تحث النظام على وقف هجماته على المدينة القديمة والسماح بايصال المساعدات الإنسانية".
واضافت ساكي "اننا ندين بشدة خرق النظام للاتفاق على وقف الأعمال العدائية واعتداءه الوحشي على سكان مدينة حمص القديمة" معتبرة ان "قصف النظام للمدينة وتطويقها مثال على النهج الدنيء الذي يستخدمه في معركته ويتمثل بالحصار والتجويع".
وكان الاتفاق الذي تم في فبراير الماضي على وقف الأعمال العدائية قد استمر لفترة قصيرة كانت كافية فقط لاجلاء نحو 140 ألف شخص عن المنطقة قبل أن يستأنف القتال العنيف من جديد.
وأشارت المتحدثة الى انه في حمص كما في أماكن أخرى يجب السماح للمدنيين بالتنقل بحرية ويجب ألا يكون خضوع شعب حمص للنظام ثمنا لتسلمه المواد الغذائية والمساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها داعية الحكومة السورية الى تسهيل الوصول الفوري ودون عوائق للوكالات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة ورفع الحصار. (النهاية) ي س / ر ج