A+ A-

الوزير العبيدي.. الكويت لديها اكبر مركز للرعاية التلطيفية في العالم

افتتاح المؤتمر الثاني للطب التلطيفي
افتتاح المؤتمر الثاني للطب التلطيفي

الكويت - 13 - 4 (كونا) -- قال وزير الصحة الدكتور علي سعد العبيدي ان لدى الكويت أكبر مركز للرعاية التلطيفية في العالم معبرا ان ذلك يعكس اهتمام الدولة بالرعاية التلطيفية وتفهمها لحاجات المرضى في هذا المجال.
وقال العبيدي في كلمة القاها نيابة عنه وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الأدوية والأجهزة الطبية الدكتور عمر السيد عمر في افتتاح المؤتمر الثاني للطب التلطيفي تحت شعار (الطب التلطيفي ..نظرة مستقبلية) الذي ينظمه مركز الرعاية التلطيفية بالتعاون مع رابطة الطب التلطيفي اليوم ان المركز الذي افتتح منذ ثلاث سنوات يتسع لعدد 92 سريرا افتتح منها حتى الآن 32 سريرا.
وذكر ان المؤتمر يعقد في فترة مهمة تتعلق بالطب التلطيفي حيث ستناقش منظمة الصحة العالمية في اجتماعها المقبل تطورات هذا الطب الذي أصبح يشكل رافدا مهما في مجال الأمراض المزمنة.
واضاف ان مفهوم الطب في العالم شهد تطورا لاسيما في مجال الأمراض المزمنة ومنها أمراض السرطان لتصبح السيطرة على الأعراض وتحسين نوعية الحياة هدفا قائما بذاته مبينا ان ذلك الهدف هو ما يسعى الطب التلطيفي الى تحقيقه.
وقال ان المؤتمر يأخذ أبعادا مهمة لأنه لايناقش الطب التلطيفي من الناحية العلمية فقط بل لأنه أيضا يعقد بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وحضور كوكبة من الخبراء بهذا المجال سيناقشون استراتيجية الطب التلطيفي في الإقليم.
واعرب عن امله في أن يصبح مركز الرعاية التلطيفية في الكويت مرجعا لدول المنطقة حيث تم تجهيزه بمركز للتدريب من أجل التعاون الإقليمي لتخريج متدربين من جميع التخصصات في مجال الرعاية التلطيفية مضيفا ان هناك اجتماعا آخر للمجموعة العربية للطب التلطيفي على هامش المؤتمر.
من جهته قال رئيس رابطة الطب التلطيفي واستشاري الأورام الدكتور خالد الصالح في كلمته ان الرعاية التلطيفية لاسيما لمرضى السرطان تأخذ أبعادا مهمة في العالم مضيفا ان مستشفى مايو كلينك أحد أشهر مراكز علاج السرطان في الولايات المتحدة بث تقريرا يفيد بأن إدخال الرعاية التلطيفية مع مرضى السرطان يحسن من نوعية حياتهم ويطيل من أعمارهم.
واوضح ان الرعاية التلطيفية في المفهوم الحديث لم تعد تعني التدخل بعد توقف العلاج بل انها تبدأ منذ تشخيص مرض السرطان مضيفا ان مرضى السرطان يحتاجون للعلاج التلطيفي بصورة دائمة وانه في الكويت يحتاج كل عام حوالي 300 مريض لتلك الرعاية مباشرة.
وذكر انه بحسب إحصائيات 2010 يوجد في الكويت حوالي 2000 مريض جديد مصاب بالسرطان منهم حوالي 1022 مريضا كويتيا مضيفا ان عدد المستفيدين من خدمة الرعاية التلطيفية بلغ حتى الآن 219 مريضا منذ بدء استقبال المركز الحالات في ديسمبر 2010 واستقبال 167 مريضا كحالات بالعيادة الخارجية بالمركز.
وقال ان عدد طلب الاستشارات لتحويل المرضى الى مركز الرعاية التلطيفية تزايد من 89 طلب إستشارة في عام 2011 إلى 127 في عام 2012 ليصل الى 194 فى عام 2013 مضيفا انه سيتم الاجتماع مع الخبراء على هامش المؤتمر لوضع استراتيجية الرعاية التلطيفية على مستوى الاقليم.
واضاف انه على المستوى الأهلي ستتم انتخابات المجموعة العربية للطب التلطيفي التابعة لاتحاد الأطباء العرب مبينا ان الكويت رشحت اثنين من الاطباء الكويتيين الشباب ليكونوا ضمن الفريق العربي لإظهار الامكانات الكبيرة التي تملكها الكويت بهذا المجال.
وقال الصالح في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش المؤتمر ان المؤتمر الذي يستمر ثلاثة ايام يشارك فيه 16 استشاريا من خارج دولة الكويت اضافة الى استشاريين من الكويت مضيفا ان المؤتمر سيناقش الرعاية النفسية والروحية وأخلاقيات التعامل في مجال الرعاية التلطيفية.
وبين ان المؤتمر سيناقش ايضا دور الطب البديل والتكميلي في هذا المجال والتغذية إلى جانب أدوار التمريض والمتطوعين وغيرها من المواضيع المهمة التي توضح أهمية الرعاية التلطيفية التي تخص رعاية مرضى الأمراض المزمنة ومنها مرضى السرطان.
واضاف ان برنامج المؤتمر سيتضمن في الفترة الصباحية على مدى اليومين الثاني والثالث ورش عمل حول الطرق التداخلية لعلاج الألم والتغذية لمرضى الرعاية التلطيفية والعلاج النفسي وتدريب الممرضات مبينا ان معهد الكويت للاختصاصات الطبية منح 11 نقطة من نقاط نظام التعليم المستمر لبرنامج المؤتمر.(النهاية) ش ه د / ع ب د