A+ A-

بدء فعاليات المؤتمر الدولي لمكافحة الارهاب في الرياض اليوم

الرياض 16- 2 (كونا) -- بدأت هنا اليوم فعاليات المؤتمر الدولي المعني بتعاون منظمة الامم المتحدة مع مراكز مكافحة الارهاب تحت رعاية وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل.
وقال ممثل راعي الحفل وكيل وزارة الخارجية السعودي الامير تركي بن محمد بن سعود الكبير فى كلمته بالافتتاح ان المركز الدولي لمكافحة الارهاب التابع للأمم المتحدة اثبت نجاحه وقدرته على مكافحة الارهاب والتصدي له.
واضاف اننا جميعا شركاء فى مكافحة الارهاب مشددا على ضرورة التعاون وتبادل المعلومات والخبرات فى هذا المجال والتعاون مع المركز الدولي لمكافحة الارهاب لتحقيق الهدف الذى أنشئ من أجله.
وبين ان هناك العديد من المراكز الدولية المتخصصة التي انشئت لمكافحة الارهاب لافتا الى انها تعانى ضعفا فى التنسيق والتعاون.
ودعا الامير تركي الى التنسيق وتوحيد الجهود والاستفادة من الدراسات المتخصصة فى محاربة هذه الافة الخطيرة بين المراكز المتعددة المختصة بمكافحة الارهاب ما يساعد على توحيد الجهود الدولية ويوفر النفقات لهذه المراكز.
واشار الى ان العمل الجماعي وتعاون المراكز ووضع برامج الاستراتيجية العالمية لمكافحة الارهاب موضع التنفيذ.
وقال ان خطر الارهاب "مازال قائما" مؤكدا أهمية مواجهته على كافة المجالات لانه يهدد الجميع ويقوض التنمية.
ودعا الى مواجهة الفكر المتطرف وتحصين المجتمعات من هذا الخطر وكشف مخططات الارهابيين وتبادل المعلومات بين جميع دول العالم.
واكد الامير تركي دعم بناء قدرات الدول ومساعدتها في مجال مكافحة الارهاب ومواجهة ابرز التحديات الامنية ممثلة في تهريب الاسلحة وانتشار المخدرات وغسيل الاموال ومتابعة المجرمين.
واعلن تأييد المملكة للاستراتيجية الدولية لمكافحة الارهاب داعيا الى مواجهة الارهاب مواجهة فكرية وليست امنية فقط واتباع سبل الحوار ونشر الدراسات والفكر الوسطي وتعاون مؤسسات المجتمع المدني.
واعرب عن تقديره لكل المشاركات فى المؤتمر الدولي مبينا ان هذه المشاركة ما هي الا جهد تكاملي لاحتواء والتصدي لظاهرة الارهاب التي تهدد السلم والاستقرار العالميين.
من جانبه قال ممثل الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اننا نشترك مع المملكة ومع باقي دول العالم منذ عام 2006 فى مجال مكافحة الارهاب.
واشار الى ان المجلس الاستشاري في مركز مكافحة الارهاب يدعم دول العالم فى مجال مكافحة الارهاب والعمل معا حتى القضاء على هذه الافة الخطيرة.
واعرب عن امله فى تعاون منظمة الامم المتحدة مع جميع المراكز الدولية والاقليمية المتخصصة في مجال مكافحة الارهاب من اجل انجاح جميع الجهود المبذولة في هذا الشأن.
وقال ان زخم هذه المشاركة بالمؤتمر لدليل على التعاون والتنسيق الدولي في هذا المجال والتي ستقدم دلالة كبيرة على نجاح المؤتمر.
ويناقش المؤتمر من خلال أربع جلسات وعلى مدى يومين الركائز الأربع الأساسية للاستراتيجية الدولية لمكافحة الإرهاب التي تمثل محاور المؤتمر وتشمل التدابير الرامية الى معالجة الظروف المؤدية الى انتشار الإرهاب وتدابير منع الإرهاب ومكافحته والتدابير الرامية إلى بناء قدرات الدول على منع الإرهاب ومكافحته وتعزيز دور منظومة الأمم المتحدة في هذا الصدد والتدابير الرامية إلى ضمان احترام حقوق الإنسان للجميع وسيادة القانون بوصفه الركيزة الأساسية لمكافحة الإرهاب.
ويدعو المؤتمر المراكز الدولية والإقليمية والوطنية الفاعلة والناجحة في مجال مكافحة الإرهاب وجمعها تحت مظلة مركز الأمم المتحدة ومناقشة سبل التعاون بين جميع المراكز الدولية المشاركة واستعراض قدرات المراكز المختلفة ومجال تخصصها والطرق الناجحة التي يستعملها كل منها في مجال مكافحة الإرهاب.(النهاية) ع ى / خ ن ع كونا161144 جمت فبر 13