A+ A-

شراكة سعودية تركية لاقامة مصنع لانتاج بولي بروبيلين بتكلفة مليار دولار

انقرة - 3 - 5 (كونا) -- وقعت شركة بتروكيماويات سعودية اليوم مع مجموعة صناعات بتروكيماويات تركية اتفاق شراكة لاقامة مصنع بتركيا لانتاج مادة بولي بروبيلين بتكلفة تصل الى مليار دولار.
ووقع مسؤولون عن مجموعة (بياغان) التركية لصناعة البتروكيماويات والشركة السعودية المتقدمة للبتروكيماويات السعودية الاتفاق في اسطنبول بحضور وزير الاقتصاد التركي ظفر جاغلايان.
وقالت الشركتان ان اتفاق الشراكة بينهما يهدف الى تمويل اقامة مصنع مشترك لانتاج البولي بروبيلين في منطقة اسكندرون - اضنة بجنوبي تركيا بطاقة انتاج اجمالية تصل الى 500 الف طن سنويا وبكلفة تصل الى مليار دولار.
وأضافت الشركتان أن المشروع سيوفر وظائف لمئات الاشخاص ما قد يساعد على حل مشكلة البطالة التي تعانيها تركيا حاليا.
وأشاد وزير الاقتصاد التركي خلال مؤتمر صحافي باسطنبول بالمشروع باعتباره باكورة مشاريع مشتركة بين الجانبين التركي والسعودي وتنويعا للاستثمارات السعودية في تركيا مؤكدا أن المشروع يشكل اضافة مهمة للتعاون بين البلدين.
ولفت الى أن هناك حوالي 275 شركة سعودية تعمل داخل تركيا باستثمارات تقدر بنحو 5ر1 مليار دولار وتشمل قطاعات اقتصادية متنوعة متوقعا ابرام شراكات جديدة بين الجانبين في المستقبل القريب.
وأكد أن الحكومة التركية أقرت حوافز اقتصادية جديدة لجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية موضحا أن نظام الحوافز الجديد للتشجيع على الاستثمار داخل تركيا يشمل خفض ضريبي وتسهيلات جمركية.
وتعتبر الشركة السعودية المتقدمة من الشركات الرائدة في مجال الصناعات البتروكيماويات وتدير مصانع في السعودية لانتاج مادتي البولي بروبيلين والبروبان المهمتين في الصناعات التحويلية.(النهاية) م م / ط م ا كونا031630 جمت ماي 12