A+ A-

رؤساء البرلمانات العربية يقرون وثيقة بشأن "تحقيق التوظيف الآمن للذكاء الاصطناعي"

القاهرة - 27 - 4 (كونا) -- أقر المؤتمر السادس للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية وثيقة تحت عنوان (رؤية برلمانية عربية لتحقيق التوظيف الآمن للذكاء الاصطناعي) يتم رفعها إلى القادة العرب خلال القمة العربية المقبلة المقرر عقدها بالبحرين في مايو القادم.
وتتضمن الوثيقة وفقا للبيان الختامي الصادر عن المؤتمر عددا من التوصيات والمرئيات البرلمانية التي يمكن أن تساهم في حوكمة استخدامات الذكاء الاصطناعي في الدول العربية وتتمثل في إقرار بنية تشريعية متطورة لوضع ضوابط استخدامات الذكاء الاصطناعي ووضع استراتيجيات وخطط وطنية لتنظيم استخداماته.
كما تتضمن الوثيقة بندا حول إنشاء أنظمة إنذار مبكر للتقييم المستمر لمخاطر الذكاء الاصطناعي وآخر حول ترشيد الوعي المجتمعي بشأن تحديات ومخاطر الذكاء الاصطناعي.
وتشتمل الوثيقة أيضا على بند حول مراعاة خصوصية وثقافة وأخلاقيات المجتمعات العربية في استخدامات الذكاء الاصطناعي وسبل توطين صناعة الذكاء الاصطناعي في الدول العربية وأهمية توظيف الذكاء الاصطناعي في العمل البرلماني العربي إلى جانب أهمية المشاركة في الجهود الدولية للتوصل إلى اتفاقية دولية ملزمة لتنظيم استخدامات الذكاء الاصطناعي.
وأكد البيان أن اعتماد الوثيقة يأتي إيمانا بحتمية انخراط الدول العربية في عصر الثورة الصناعية الرابعة والاستفادة من المزايا والمنافع التي تتيحها استخدامات الذكاء الاصطناعي في مختلف مجالات الحياة اليومية على نحو يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والنهضة الشاملة في المجتمعات العربية. وأشار إلى ضرورة الأخذ في الاعتبار المخاطر والتحديات المرتبطة باستخدامات الذكاء الاصطناعي التي قد تشكل ضررا كبيرا وتهديدا خطرا سواء كان متعمدا أو غير مقصود على حقوق الإنسان والأمن المجتمعي بشكل عام.
وأبرز البيان أهمية إنشاء إطار قانوني وتنظيمي يضمن الاستفادة العظمى من تقنيات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي واستخدامها بشكل مسؤول وآمن في مختلف المجالات وبشكل يراعي خصوصية وثقافة وأخلاقيات المجتمعات العربية.
ولفت إلى الرغبة في تعزيز دور البرلمانيين العرب في حوكمة استخدامات الذكاء الاصطناعي والمساهمة البناءة في جهود إعداد استراتيجية عربية في مجال الذكاء الاصطناعي التي دعت إليها جامعة الدول العربية. (النهاية) م ف م / م ع ع