A+ A-

رؤساء البرلمانات العربية يطالبون مجلس الأمن بتبني قرار لإيقاف عدوان الاحتلال على الفلسطينيين

القاهرة -27 - 4 (كونا) -- طالب رؤساء المجالس والبرلمانات العربية مجلس الأمن الدولي بتبني قرار ملزم لإيقاف عدوان الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني بشكل "فوري ودائم" وإنفاذ التدابير المؤقتة التي وردت في أمر محكمة العدل الدولية في ال26 من يناير الماضي وإعادة الحياة إلى طبيعتها في قطاع غزة.
جاء ذلك في بيان صادر عن المؤتمر السادس للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية بشأن استمرار عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة في ختام أعمال المؤتمر الذي عقد اليوم السبت.
ودان البيان استخدام الولايات المتحدة حق النقض (فيتو) أكثر من مرة لمنع إصدار قرارات من مجلس الأمن لإيقاف حرب الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.
وشدد على ضرورة كسر حصار الاحتلال على القطاع وإدخال قوافل مساعدات إنسانية عربية وإسلامية ودولية برا وبحرا وجوا تشمل الغذاء والدواء والوقود إلى كامل القطاع شماله وجنوبه بشكل "فوري" ودعوة المنظمات الدولية ذات الصلة إلى المشاركة في كسر الحصار وتأكيد ضرورة دخول هذه المنظمات إلى القطاع وحماية طواقمها وتمكينها من القيام بدورها بشكل كامل.
وأعرب البيان عن رفض مخططات الاحتلال ونواياه بارتكاب جريمة التهجير القسري لأكثر من مليون ونصف المليون مواطن فلسطيني إلى خارج الأراضي الفلسطينية بعد أن تم تهجيرهم داخليا بالعدوان ودفعهم منهجيا للنزوح نحو أقصى جنوب قطاع غزة.
وأكد رفض أي مخططات للاحتلال تهدف إلى فصل قطاع غزة عن باقي أراضي دولة فلسطين ورفض أي مشروع لإقامة دولة فلسطينية ذات حدود مؤقتة.
وشدد على ضرورة تقديم الدعم لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) واعتبار ذلك مسؤولية أممية يجب الوفاء بها داعيا جميع الدول التي قررت تجميد تمويلها للوكالة إلى العدول عن قرارها.
وحث رؤساء البرلمانات العربية المحكمة الجنائية الدولية على إنجاز التحقيق الجنائي في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبها ويرتكبها الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني الأعزل بما فيها جرائم الاستيطان والضم والعدوان على قطاع غزة وقتل المدنيين والصحفيين والمسعفين والتهجير القسري للفلسطينيين.
وأكدوا دعم حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة ودعوة مجلس الأمن إلى قبول هذه العضوية ودعوة الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين إلى الاعتراف بها وتبني ودعم حق دولة فلسطين بالانضمام إلى المنظمات والمواثيق الدولية بهدف تعزيز مكانتها القانونية والدولية وتجسيد استقلالها وسيادتها على أرضها المحتلة.
وأكد رؤساء المجالس والبرلمانات العربية دعمهم الكامل لقادة الدول العربية والثقة في قدرتهم على التعامل بحكمة مع التحديات والأزمات الحالية بما يسهم في تعزيز التضامن والعمل العربي المشترك في جميع المجالات والمحافظة على أمن الدول العربية الشقيقة واستقرارها وحماية سيادتها ومقدراتها وتعزيز منجزاتها التنموية الشاملة.
وجددوا التزامهم بتعزيز التعاون والتنسيق البرلماني العربي وتسخير أدوات الدبلوماسية البرلمانية في دعم أهداف وأولويات السياسة الخارجية للقادة العرب ومساندة مخرجات القمة العربية المقبلة في البحرين على صعيد توطيد الشراكة الأخوية والتكامل العربي في التوصل إلى حلول سلمية شاملة ومستدامة للأزمات والتحديات وفي مقدمتها دعم القضية الفلسطينية والتعبير عن تطلعات الشعوب العربية في الوحدة والأمن والاستقرار والسلام والتنمية المستدامة. (النهاية) م ف م / أ م س