أهم الاخبار
A+ A-

الاتحاد الأوروبي يحظر جميع شركات الطيران الأفغانية والموريتانية

بروكسل - 23 - 11 (كونا) -- اعتمدت المفوضية الأوروبية هنا اليوم التحديث السادس عشر لقائمة شركات الطيران المحظورة في الاتحاد الأوروبي وأعلنت في بيان حظر جميع شركات النقل الجوي المعتمدة في أفغانستان وكذلك الخطوط الجوية الموريتانية.
وأضيفت شركة نقل جوي معتمدة في قرغيزستان وأخرى في الغابون الى قائمة الشركات الممنوعة في حين أزيلت تسع شركات طيران من كازاخستان من اللائحة السوداء.
وجاء في بيان اللجنة التنفيذية ان حظر المجال الجوي الأوروبي على شركة (أريانا) الجوية الأفغانية اتسع ليشمل جميع شركات النقل الجوي المعتمدة في أفغانستان بسبب نقص السلامة.
كما تم فرض حظر على الخطوط الجوية الموريتانية واي شركة طيران اخرى معتمدة في موريتانيا نظرا لاستمرار أوجه القصور المتعلقة بعمليات الصيانة والتي تم تحديدها أثناء عمليات تفتيش نفذت في مطارات دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي.
وشمل قرار الحظر أيضا شركة الطيران الجديدة في الغابون (أفريك للطيران) وشركة (سي أي أي اس) في قرغيزستان فضلا عن كل الشركات المعتمدة في هاتين الدولتين اللتين فرضت عليهما قيودا لعدم كفاءة سلطاتهما المختصة في مراقبة اجراءات السلامة.
في المقابل أزيلت تسع شركات كازاخية من اللائحة السوداء بعد أن أبلغت سلطات كازاخستان انها ألغت تراخيص هذه الشركات.
ورفعت ايضا القيود المفروضة جزئيا على شركة (ايرليفت انترناشيونال) الغانية في أعقاب التحسن الملاحظ في خدمات الشركة وسمح لها بالطيران في المجال الأوروبي تحت شروط صارمة.
وتعيلقا على قرار الحظر اكد المفوض الأوروبي للنقل سيم كالاس انه لا يمكن تقديم تنازلات بشأن السلامة الجوية مشيرا الى أن المفوضية الأوروبية اتخذت مثل هذا القرار لضمان ان لا تكون هناك مخاطر أثناء التنقل الجوي.
وذكر كالاس ان لدى المفوضية الأوروبية أدلة على أن شركات النقل الجوي المحظورة ليست آمنة حيث فشلت السلطات التنظيمية فيها بتطبيق معايير السلامة.
يذكر ان التحديث السادس عشر على اللائحة السوداء للاتحاد الأوروبي شمل كل شركات الطيران المعتمدة في 19 بلدا أي ما يصل الى 276 شركة نقل جوي فرض حظر شامل على كل عملياتها في الاتحاد. (النهاية) ن خ / خ س ج كونا231546 جمت نوف 10