A+ A-

إيطاليا وليبيا توقعان عدة اتفاقيات ثنائية في إطار خطتها لمعالجة قضية الهجرة

روما – 7 - 5 (كونا) -- وقعت إيطاليا وليبيا اليوم الثلاثاء عدة اتفاقيات تعاون ثنائية في إطار خطة وجهود إيطاليا الرامية لمعالجة قضية الهجرة غير النظامية من أفريقيا.
جاء ذلك في أعقاب الاجتماع بين رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي ورئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة في ليبيا.
وقال قصر (كيجي) مقر رئاسة الوزراء في بيان إن الجانبين وقعا في نهاية الاجتماع على اتفاقيات بشأن التعاون الجامعي والبحثي وفي مجال الصحة والرياضة والشباب في إطار مبادرة (خطة ماتي من أجل أفريقيا) للتنمية في بلدان القارة.
وأضاف البيان أن ميلوني أكدت التزامها "بالعمل مع ليبيا في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك من خلال شراكة متكافئة تقوم على مشاريع ملموسة لاسيما في قطاعي الطاقة والبنية التحتية".
وقرر الجانبان "تنظيم منتدى أعمال إيطالي ليبي بنهاية العام من أجل مواصلة استكشاف فرص الاستثمار".
وأوضح البيان أن ميلوني ناقشت "أهمية إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الليبية في إطار وساطة الأمم المتحدة التي يجب إعادة إطلاقها" متعهدة بأن تواصل إيطاليا العمل لضمان قدر أكبر من وحدة النوايا داخل المجتمع الدولي ولتعزيز التعاون بين ليبيا والاتحاد الأوروبي.
والتقت ميلوني قائد الجيش اللواء خليفة حفتر في بنغازي.
من جهة أخرى ناقشت ميلوني مع قائد الجيش اللواء خليفة حفتر في (بنغازي) في اجتماع منفصل "المبادرات الإيطالية في قطاعي الزراعة والصحة في منطقة (برقة)" مؤكدة استعداد بلادها للمساهمة في إعادة إعمار مدينة (درنة) بعد الفيضان المدمر العام الماضي.
وأعربت ميلوني خلال الزيارة عن "تقديرها للنتائج التي حققها التعاون بين البلدين في مجال الهجرة" داعية لمواصلة تكثيف جهود مكافحة الاتجار بالبشر من منظور إقليمي وبما يتماشى مع الاهتمام الخاص الذي توليه إيطاليا لهذا التحدي العالمي في نطاق رئاستها لمجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى (جي7). (النهاية) م ن / م ع ح ع