A+ A-

جائزة (المعلوماتية) تنظم لقاءها السنوي لدورتها ال 23 وتطلق النسخة الثالثة من مؤشر المعلوماتية

جائزة (المعلوماتية) تنظم لقاءها السنوي لدورتها ال 23 وتطلق النسخة الثالثة من مؤشر المعلوماتية
الكويت - 6 - 5 (كونا) —- نظمت جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية اليوم الاثنين لقاءها السنوي لدورتها ال 23 في ديوان سمو الشيخ سالم العلي الصباح للتعرف على الأفكار الجديدة في المجال الرقمي وأثرها في مسارات التحولات الرقمية وعرض منجزات الجائزة في معرضها الذي احتوى أركانا متعددة مدعومة بالصور والعروض المرئية لأسماء الحائزين وسام المعلوماتية والفائزين بجائزة المعلوماتية كذلك الركن التفاعلي الذي يختبر المعلومات الرقمية والثقافة المعلوماتية.
وقالت رئيس مجلس أمناء الجائزة الشيخة عايدة سالم العلي الصباح في تصريح صحفي بهذه المناسبة إن اللقاء والمعرض حظيا بزيارة كبار الشخصيات من السفراء والمبتكرين الرقميين والمتطوعين والعديد من المتخصصين والمهتمين بالتقنية والتحولات الرقمية والفائزين بجائزة المعلوماتية في دورتها ال 23 للعام 2023 وازداد توهجا بتكريم المتطوعين في فعاليات الجائزة ونشاطاتها.
وأضافت الشيخة عايدة الصباح أن اللقاء يمثل فرصة للنقاشات المتعلقة بمستقبل التقنية والرقمية في الكويت والوطن العربي ودور الجائزة في دفع عجلة التنمية في هذا المسار الحيوي الذي لا يمكن تجاوزه في زمن الذكاء الاصطناعي وسرعة المعلومات.
وأوضحت أن المعرض احتوى ركنا لوسام المعلوماتية الذي يقدم معلومات غنية عن أسماء الحائزين على هذا الوسام منذ العام 2007 حتى العام 2023 مع التفصيل بالمعلومات الخاصة بمصرف البحرين المركزي في مملكة البحرين الشقيقة الذي حاز الوسام العام الماضي إلى جانب ركن الفائزين بجائزة المعلوماتية في الدورة ال 23 الذي احتوى كذلك عروضا مرئية وصورا عن إنجازاتهم وإبداعاتهم في التنمية التقنية والصناعة الرقمية.
وذكرت أن المعرض احتوى أيضا صورا للمتطوعين في أعمال الجائزة من أعضاء اللجنة المنظمة العليا ومجلس التحكيم ولجنة الترشيح وفريق العلاقات العامة وفريق تقنية المعلومات الذين كان لهم دور مهم في تحقيق نجاحات الجائزة على جميع الصعد المحلية والعربية والدولية.
وأكدت أن الجائزة خصت المتطوعين بركن وتكريم خاص بالمعرض نظير جهودهم المثمرة حيث نال أعضاء اللجنة المنظمة العليا وأعضاء مجلس تحكيم الجائزة وأعضاء لجنة الترشيح شهادات تقدير لجهودهم المثمرة ونال المتطوعون لمدة تسعة أعوام الميدالية الذهبية أما المتطوعون لمدة ستة أعوام فقد نالوا الميدالية الفضية والمتطوعون لمدة ثلاثة أعوام نالوا الميدالية البرونزية.
وعلى صعيد متصل أطلقت جائزة المعلوماتية النسخة الثالثة من مؤشر المعلوماتية (أداء حكومة دولة الكويت في وسائل التواصل الاجتماعي) و(أداء الحكومات العربية في وسائل التواصل الاجتماعي) في حفل رعاه محافظ العاصمة الشيخ عبدالله سالم العلي الصباح تأكيدا على أهمية الاستخدام الأمثل لهذه الوسائل التي باتت من أقوى القنوات الإعلامية الرقمية بغية تحفيز الحكومات العربية على استخدامها في تقديم البيانات والمعلومات والخدمات بجودة عالية وسرعة فائقة.
وبهذا الشأن قالت الشيخة عايدة الصباح إن الوزارات العربية والوزارات والمؤسسات الكويتية وضعت في ميزان تقني وعلمي منضبط بمعايير موضوعية وموازين دقيقة تحقق له أعلى درجة من الشفافية مبينة أن الهدف خدمة المجتمع المعرفي لتحقيق التنمية المستدامة في الجغرافيا العربية و"نتطلع لأن يكون هذا المؤشر دافعا لتعميق التفكير بتطوير الخدمات الحكومية تقنيا وتقديم المعلومات والبيانات رقميا".
وأضافت أن الجائزة أصدرت مؤشر المعلوماتية في نسختيه الأولى العام 2014 بعنوان (واقع تطبيقات الهواتف الذكية الأكثر انتشارا في الوطن العربي) والثانية العام 2015 بعنوان (أفضل المؤسسات العربية استخداما لوسائل التواصل الاجتماعي) وفي دورتها ال23 أطلقت النسخة الثالثة من هذا المؤشر (اليوم الاثنين) الذي يرصد ويحلل استخدام التقنيات لخدمة المجتمع المعرفي وتحقيق التنمية المستدامة.
وأوضحت أن هذه النسخة تشكل إضافة جديدة إلى مسيرة الجائزة إذ يتضمن المؤشر نتائج تعكس مدى نشاط كل وزارة عربية على وسائل التواصل الأربع (فيس بوك - إنستغرام - إكس - يوتيوب) وتقدم معلومات دقيقة عن فعالية كل وزارة ومؤسسة كويتية على كل وسيلة من هذه الوسائل في مجالات متعددة كالخارجية والداخلية والدفاع والصحة والإعلام والتربية وغيرها.
وذكرت أن المنهجية العلمية التي نهض عليها المؤشر اتكأت على عمليات البحث عن حسابات جميع الوزارات العربية والوزارات والمؤسسات الكويتية وإدخالها في برنامح تقني خاص وتقييمها بموجب معايير معينة ثم تحليلها وتصنيفها ثم مراجعتها وتدقيقها وإصدارها على شكل إحصائيات تكشف عن ضخامة العمل وأهميته.
وأفادت الشيخة عايدة الصباح بأن النسخة الثالثة من المؤشر جاءت متميزة بقاعدة بيانات دقيقة وضخمة حيث بلغ عدد الحسابات التي رصدت 1413 حسابا تابعة ل 517 وزارة في 22 دولة عربية أما في الكويت فقد بلغ عدد الحسابات التي رصدت 264 حسابا تابعة ل 74 وزارة ومؤسسة حكومية.
وذكرت أن الفائزين بالمؤشر في نسخته الثالثة هم المركز الأول على مستوى الوزارات في الوطن العربي في المنصات الأربع اقتنصته وزارة الدفاع العراقية كما اقتنصت أيضا المركز الأول في منصة اليوتيوب فيما حازت وزارة الصحة العراقية على المركز الأول في منصة فيسبوك بينما فازت وزارة الخارجية السعودية بالمركز الأول لمنصة (X ) أما في إنستغرام فقد فازت بالمركز الأول وزارة التربية والتعليم البحرينية.
وعن الفائزين بالمركز الأول على مستوى الوزارات والمؤسسات في الكويت أفادت بأن وزارة الداخلية حصلت على المركز الأول في المنصات الأربع وحازت المركز الأول في كل من (فيسبوك ويوتيوب) أما في X فكان المركز الأول من نصيب وكالة الأنباء الكويتية (كونا) وفي إنستغرام كان من نصيب وزارة الإعلام.
وذكرت أنه تم خلال الحفل تكريم الفائزين بالمراكز الأولى في منصات وسائل التواصل الاجتماعي الأربع بشهادة إجادة ماسية والفائزين بالمراكز الأولى في كل منصة من المنصات الأربع بشهادة إجادة ذهبية.
وأكدت أن العطاء المميز من الجائزة يعكس ريادة الكويت في المشروعات الرقمية المبتكرة التي تقدم للبشرية كل ما يرفع جودة الحياة ويضيء طريق التطور ويبين أهمية التفوق الكويتي والعربي في المجال التقني والتألق في استثمار وسائل التواصل بما يحقق مصالح الشعوب وطموحاته وأهداف التنمية المستدامة.
وكان سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه شمل برعايته وحضوره اليوم حفل جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية في الدورة الثالثة والعشرين (2023) كما تفضل سموه بتدشين النسخة الجديدة من مشروع مؤشر المعلوماتية.(النهاية) ز ا ك / ا ع ب