A+ A-

الولايات المتحدة تؤكد في (يوم الارض) التزامها باتخاذ اجراءات للحد من التلوث وحماية الحياة البحرية

واشنطن - 22 - 4 (كونا) -- اكد وزير الخارجية الامريكي انتوني بلينكن اليوم الاثنين التزام بلاده باتخاذ اجراءات مباشرة للحد من التلوث بأنواعه ومشاركة الجهود الدولية لحماية الحياة البحرية.
وقال بلينكن في بيان صحفي بمناسبة (يوم الارض) الذي يصادف ال22 من ابريل ان "هذا العام يصادف حدثين بارزين هما يوم الأرض ال54 والذكرى ال50 لإنشاء مكتب المحيطات والشؤون البيئية والعلمية الدولية التابع لوزارة الخارجية".
واضاف ان "الدبلوماسية البيئية ساهمت على مدى العقود الخمسة الماضية في إصلاح الثقب في طبقة الأوزون وكذلك الحد من التلوث الذي يسبب الأمطار الحمضية وحماية مجموعات الأسماك الرئيسية التي يعتمد عليها الناس في الغذاء".
واوضح ان يوم الأرض في هذه السنة يركز على التهديد الذي يشكله التلوث البلاستيكي على الممرات المائية ومحيطاتنا وكذلك الناس والحياة البحرية التي تعتمد على هذه النظم البيئية الهشة.
واكد بلينكن ان بلاده تتخذ اجراءات في الداخل والخارج لمعالجة التحديات البيئة وتقود المناقشات بشأن اتفاقية عالمية تعنى بالتلوث البلاستيكي من شأنها أن تساعد في حماية صحة كوكبنا ومجتمعاتنا.
وقال ان وزارة الخارجية الامريكية تتخذ كذلك إجراءات مباشرة وفورية من خلال مبادرة التعاون الدولي لإنهاء التلوث البلاستيكي وهي شراكة عالمية بين القطاعين العام والخاص تجمع بين الحكومات والمجتمع المدني والشركات للمضي قدما بالابتكار والاستفادة من الموارد وكذلك توظيف المشاريع والجهود السياسية للحد من التلوث البلاستيكي.
وبين ان التلوث البلاستيكي يؤدي إلى تفاقم مشكلات جودة المياه وكذلك سلامة الغذاء والصحة العامة كما يؤثر بنحو غير مناسب على الفئات السكانية المستضعفة مشددا على ضرورة تجديد الالتزام بإيقاف التلوث البلاستيكي وتمهيد الطريق نحو عالم أنظف وأكثر استدامة. (النهاية) ا م م / ف ا س