A+ A-

البنك الدولي: تحالف من 10 بنوك متعددة الأطراف يطلق منصة تمويل مشترك لتوسيع نطاق التنمية وأثرها

واشنطن - 19 - 4 (كونا) -— أعلن البنك الدولي أن تحالفا من 10 بنوك تنمية متعددة الأطراف أطلق اليوم الجمعة منصة جديدة للتمويل المشترك لتوجيه رؤوس أموال إضافية بهدف توسيع نطاق التنمية وتعزيز أثرها.
وقال البنك الدولي في اليوم الخامس لاجتماعات الربيع 2024 للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي في (واشنطن) التي تختتم غدا السبت إن المنصة تشتمل على "بوابة التمويل المشترك الرقمية لإنشاء منصة آمنة لجهات التمويل المشترك المسجلة للتعرف على المشروعات الجاهزة للتمويل".
وأوضح أن "الآلية التي يستضيفها البنك الدولي ستزيد الكفاءة والشفافية وستسهل على بنوك التنمية متعددة الأطراف تبادل المعلومات وتحديد فرص التمويل المشترك".
كما تتضمن منتدى التمويل المشترك الذي "سيتيح مجالا للمشاركين بهدف مناقشة فرص التمويل المشترك وأفضل الممارسات والقضايا المشتركة ويدعم الجهود الجارية لتنسيق السياسات وتخفيف الأعباء عن البلدان الشريكة".
وأشار إلى أن المنصة الجديدة "ستعمل على خفض الأعباء الإدارية وتكاليف المعاملات بالإضافة إلى تحسين تنسيق التمويل بما يتماشى مع أولوياتها وبالتالي زيادة الأثر الإنمائي".
ولفت إلى أنها "ستمكن بنوك التنمية متعددة الأطراف والوكالات الشريكة والبلدان والجهات المتعاملة مع البنك من التصدي للتحديات العالمية بمزيد من الفاعلية والكفاءة من خلال الاستفادة من الشراكات وتعزيز الشفافية".
ونوه البنك بأن "تعزيز الشراكات عنصر رئيسي في دليل المبادئ الجديد لمجموعة البنك الدولي الذي يستهدف تعزيز الأثر المحقق".
وأبرز أن التمويل المشترك "تم تحديده بوصفه وسيلة فعالة لتحسين الاتساق الإستراتيجي وجذب الموارد الميسرة وتعزيز الكفاءة وتدعيم التنسيق".
ووفقا للبنك الدولي فإن مصارف التنمية متعددة الأطراف المشاركة في المنصة هي: البنك الأفريقي للتنمية والبنك الآسيوي للتنمية والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية ومصرف التنمية لمجلس أوروبا والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير والبنك الأوروبي للاستثمار وبنك التنمية للدول الأمريكية والبنك الإسلامي للتنمية وبنك التنمية الجديد ومجموعة البنك الدولي.
وفي بيان منفصل أفاد البنك الدولي بأن الأدوات المالية الجديدة المصممة لتعزيز القدرة الإقراضية لمجموعة البنك الدولي وتمكينها من تحمل المزيد من المخاطر فيما يتعلق بالتحديات العالمية المشتركة حظي بتأييد كبير خلال لقاءات اليوم حيث "أعلنت مجموعة مكونة من 11 بلدا عن ارتباطات لصالح منصة ضمانات محافظ الاستثمار وآلية رأس المال المختلط وصندوق الكوكب الجديد بقيمة إجمالية قدرها 11 مليار دولار".
وقال إن "قدرة مجموعة البنك الدولي الفريدة على الرفع المالي تتيح مضاعفة الموارد التي تم التعهد بها لرأس المال المختلط ومنصة ضمان محافظ الاستثمار بنحو ستة إلى ثمانية أمثال على مدى 10 سنوات" مضيفا أن قيمة الرفع المالي "يمكن أن تصل إلى 10 أمثال في ظروف معينة".
وأضاف أن الموارد التي تم التعهد بتقديمها اليوم يمكن لها أن تجمع "ما يصل إلى 70 مليار دولار من الأموال التي تشتد الحاجة إليها والتي يمكن استخدامها للتصدي للتحديات العابرة للحدود والنهوض بالأهداف الإنمائية".
وتعليقا على الإعلان قال رئيس مجموعة البنك الدولي أجاي بانغا "لقد عملنا جاهدين لتطوير هذه الأدوات المالية الجديدة التي تعزز قدرتنا على الإقراض وتضاعف أموال المانحين وتتيح لنا في نهاية المطاف تحسين حياة المزيد من الناس".
وأشار إلى أن "سخاء هذه البلدان يمثل تأييدا وتعزيزا للتقدم الذي أحرزناه بهدف إصلاح البنك الدولي وتطويره ومؤشرا على التزامها المشترك بالتنمية على الصعيد العالمي".
ونوه البيان بأن "بلجيكا وفرنسا واليابان والولايات المتحدة تعهدت بتقديم أموال لمنصة ضمانات محافظ الاستثمار فيما قدمت الدانمارك وألمانيا وإيطاليا ولاتفيا وهولندا والنرويج والمملكة المتحدة ارتباطات بشأن أدوات رأس المال المختلط والتزمت اليابان بتقديم أول مساهمة في صندوق الكوكب". (النهاية) رس ر / م م ج