A+ A-

اختتام الطبعة ال26 لصالون الجزائر الدولي للكتاب بعد عشرة أيام من النشاط

اختتام الطبعة الـ 26 لصالون الجزائر الدولي للكتاب بعد عشرة أيام من النشاط
اختتام الطبعة الـ 26 لصالون الجزائر الدولي للكتاب بعد عشرة أيام من النشاط
الجزائر ـ 5 ـ 11 (كونا) -- اختتمت مساء أمس السبت فعاليات الطبعة ال26 لصالون الجزائر الدولي للكتاب بقصر المعارض بالعاصمة بعد عشرة أيام من العروض والأنشطة المتنوعة حيث شهدت التظاهرة مشاركة نحو 1283 عارضا من 60 بلدا منها 18 بلدا إفريقيا من خلال سلسلة من اللقاءات والمجموعات المخصصة للأدب والفكر الإفريقي قام بها عديد الكتاب والجامعيين البارزين.
واستقبل الجناح المركزي لمدة ثمانية أيام في هذا الصدد (فضاء إفريقيا) احتضن عديد من اللقاءات مع كتاب أفارقة حول الأدب والفكر الإفريقي.
كما شكل الأدب الملتزم في إفريقيا خلال القرن ال21 والفكر الإفريقي أهم المواضيع التي تم التطرق إليها إضافة إلى لقاءات تكريما للزعيم الجنوب إفريقي نلسون مانديلا (1918-2013) الذي يعتبر رمز محاربة نظام التمييز العنصري وفرانتز فانون المناضل المناهض للاستعمار.
واستقبل الصالون وجوها بارزة في الأدب الجزائري والإفريقي والعربي والدولي وكتاب ومؤرخين وجامعيين أقاموا لقاءات ونقاشات حول الأدب والتاريخ والكتاب الرقمي والترجمة والكتابة الموجهة للطفل.
كما احتضن المعرض (فضاء غزة) المخصص لفلسطين المحتلة عبر لقاءات وإلقاءات شعرية أبرزت تضحيات وكفاح الفلسطينيين ضد الاحتلال الصهيوني حيث أقام في هذا الصدد الشاعر والكاتب الفلسطيني ابراهيم نصر الله لقاء خصص لأدب الكفاح في البلدان العربية نصرة للقضية الفلسطينية.
وأوضح محافظ الصالون محمد إيغرب في تصريح إعلامي أن "التظاهرة قد احتضنت حوالي 420 نشاطا ثقافيا موزعة على مختلف الفضاءات المخصصة لاحتضان البرنامج الثقافي الذي جرى على هامش المعرض".
كما أشار إلى أن "أكثر من 300 ألف عنوان مقترح من قبل أكثر من ألف ناشر من 60 بلدا منها 267 دار نشر جزائرية و478 إفريقية قد شاركت في الطبعة ال26 لصالون الجزائر الدولي للكتاب تحت شعار (افريقيا تكتب المستقبل).
يذكر أن فعاليات صالون الجزائر الدولي ال26 للكتاب كانت قد افتتحت بتاريخ 28 أكتوبر الماضي تحت شعار (فضاء إفريقيا) كما تم الاحتفاء خلال التظاهرة نفسها بدولة فلسطين من خلال تنظيم العديد من الفعاليات الثقافية المهمة من معرض للكتب وندوات ولقاءات حول الأدب والتاريخ والنضال الفلسطيني وكذا أمسيات شعرية تضامنية في ظل ما يعيشه الفلسطينيون حاليا من اعتداءات همجية من طرف المحتل الصهيوني.(النهاية) م ر / غ ع