A+ A-

بنك إنجلترا المركزي يثبت معدل الفائدة عند 25ر5 في المئة للشهر الثاني على التوالي

لندن - 2 - 11 (كونا) -- أعلن بنك إنجلترا المركزي اليوم الخميس تثبيت معدل الفائدة عند 25ر5 في المئة للشهر الثاني على التوالي.
وأكدت لجنة السياسة النقدية بالبنك في تقرير دوري أن ستة من أعضائها التسعة صوتوا لمصلحة إبقاء معدل الفائدة دون تغيير فيما صوت الثلاثة الآخرون لمصلحة رفعه بربع نقطة مئوية إلى 5ر5 في المئة.
وعللت قرار تثبيت معدل الفائدة عند 25ر5 في المئة بنجاح هذا المستوى من الفائدة بدفع معدل التضخم نحو الانخفاض مع توقعات باستمرار تراجعه من 7ر6 في المئة حاليا إلى 5 في المئة هذا الشهر.
غير أن اللجنة حذرت من جهة أخرى من أن الاقتصاد البريطاني لا يزال يواجه تحديات كبيرة تحول دون نموه بالمستويات المعهودة مشيرة إلى توقعات بأن يستقر الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المقبل عند مستوياته الحالية مع عدم تسجيله أي نسبة نمو.
وكان خبراء ماليون توقعوا أن يواصل بنك إنجلترا المركزي رفع معدل الفائدة ضمن السياسة التي بدأها مع نهاية عام 2021 وأدت إلى رفع النسبة 14 مرة متتالية بهدف التحكم في معلات التضخم التي بلغت مستويات قياسية لم تشهدها بريطانيا منذ عام 1981.
وتراجع معدل التضخم في أغسطس الماضي إلى 7ر6 في المئة غير أن هذه النسبة لا تزال بعيدة عن مستوى 2 في المئة الذي يحدده البنك المركزي ويعتبره مناسبا لنمو الاقتصاد المحلي والقدرة الشرائية للمستهلكين. (النهاية) م ر ن / م ع ع