A+ A-

انتخاب السعودية رئيسا للمجلس التنفيذي لمنظمة (ألكسو) للمرة الثالثة على التوالي

جدة - 18 - 5 (كونا) -- فازت السعودية بدورة جديدة في رئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) لتصبح المرة الثالثة على التوالي التي تتولى فيها المملكة هذا المنصب.
وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم السبت إنه جرى انتخاب ممثل المملكة وعضو المجلس التنفيذي هاني المقبل رئيسا للمجلس التنفيذي خلال الفترة (2024 - 2026) وبذلك ترأس السعودية المجلس التنفيذي للمرة الثالثة على التوالي فيما تم انتخاب قطر نائبا للرئيس والاردن مقررا.
وجاء ذلك بعد اجتماع المجلس التنفيذي الذي عقد عقب اجتماع المؤتمر العام ل(ألكسو) في دورته ال27 الذي اختتم أعماله أمس في جدة حيث تم التصويت للمقبل بأغلبية الأصوات.
وأعرب رئيس المجلس التنفيذي ل(ألكسو) عن شكره للقيادة السعودية على ما توليه من تمكين ورعاية دائمين للدور السعودي في المنظمة.
كما أعرب عن شكره للدول العربية ولأعضاء المجلس التنفيذي لمنظمة (ألكسو) على ثقتهم بانتخاب المملكة رئيسا للمجلس وعلى ما تحقق في الفترة الماضية من نتائج ومكتسبات طورت من عمل المجلس والمنظمة.
وأوضح أن ذلك لم يكن ليتحقق إلا من خلال العمل الجماعي وحرص جميع الدول على تطوير عمل المنظمة والمشاركة البناءة وتعزيز الحوار والتعاون وكل ما يخدم المنظمة في عملها العربي المشترك متطلعا إلى ان تشهد الفترة المقبلة تحقيق المزيد من الإنجازات العربية المشتركة عبر العمل الجماعي ورعاية مصالح الدول العربية وتمكين وتنفيذ رؤاها ومقترحاتها.
ومن جانبهم أعرب أعضاء المجلس التنفيذي عن شكرهم وتقديرهم على ما تحقق من نتائج إيجابية وعمل تكاملي للمجلس خلال فترتي رئاسة السعودية السابقتين مؤكدين أهمية المضي قدما واستمرار المجلس في رؤيته الجديدة والمتقدمة لدعم المنظمة وبرامجها وخدمة توجهاتها في العالم العربي.
واستضافت مدينة جدة يومي الثلاثاء والاربعاء الماضيين اجتماع المجلس التنفيذي ل(ألكسو) في دورته ال121 الى جانب استضافتها أمس الجمعة للمؤتمر العام ل(ألكسو) في دورته ال27.
وضم وفد دولة الكويت المشارك في اجتماعات (ألكسو) وكيل وزارة التربية بالتكليف عضو المجلس التنفيذي للمنظمة منصور الديحاني الى جانب أمين عام اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة بالتكليف علي دشتي.
وتعد (ألكسو) التي أسست عام 1970 إحدى منظمات جامعة الدول العربية وتتخذ من تونس مقرا لها وتعنى بالنهوض بالثقافة العربية وتطوير مجالات التربية والثقافة والعلوم على المستويين الاقليمي والقومي والتنسيق بين الدول العربية الأعضاء والمشاركة الإيجابية في الحضارة العالمية. (النهاية) ف ن / ط م ا