A+ A-

6 دول أوروبية تعرب عن قلقها العميق إزاء "تصاعد العنف" في الأراضي الفلسطينية المحتلة

لندن - 4 - 3 (كونا) -- أعربت المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا وبولندا اليوم السبت عن قلقها العميق إزاء "التدهور الأمني وتصاعد موجة العنف الأخيرة" في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وأكدت الدول الست في بيان مشترك إدانتها "الشديدة" لأعمال العنف "العشوائية" التي ينفذها مستوطنون إسرائيليون ضد المدنيين الفلسطينيين وضد منازلهم وممتلكاتهم كما أعربت في المقابل عن إدانتها لما وصفته "بالأعمال الإرهابية ضد المدنيين الإسرائيليين".
وذكرت أنها "حزينة لكل الخسائر التي وقعت في الأرواح حيث إن مثل هذه الأعمال لن تودي سوى إلى تأجيج أعمال العنف" داعية إلى ضرورة "وقف جميع أعمال العنف الأحادية التي تهدد السلام وتحرض على مزيد من العنف".
ورأى البيان أن "بارقة من الأمل" كانت قد خرجت من الاجتماع الذي عقد أخيرا في مدينة (العقبة) الأردنية عندما تعهد الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي "بمضاعفة الجهود لخفض حدة التوتر والعمل نحو تحقيق سلام عادل ودائم".
وشدد في هذا السياق على "أهمية أن يتجنب الطرفان تقويض هذا المسار الهش والإيفاء بالتزامات اجتماع (العقبة)" مشيرا إلى اعتراض الدول الست على أي عمل من شأنه عرقلة هذه الجهود "لا سيما عن طريق القرارات التي تهدف إلى توسيع المستوطنات غير الشرعية".
وخص البيان بالذكر القرار الأخير من جانب حكومة الاحتلال الإسرائيلي لبناء أكثر من سبعة آلاف وحدة استيطانية في الضفة الغربية المحتلة داعيا تل أبيب إلى ضرورة إلغاء هذا القرار والتوقف عن شرعنة البؤر الاستيطانية. (النهاية) م ر ن / م ع ع