A+ A-

وزير خارجية مصر يدعو الى تهدئة الأوضاع على الساحة الفلسطينية وتوقف إجراءات اسرائيل الأحادية

وزير الخارجية المصري سامح شكري يلتقي  المبعوث الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط سفن كوبمانز
وزير الخارجية المصري سامح شكري يلتقي المبعوث الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط سفن كوبمانز
القاهرة – 7 – 2 (كونا) -- أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم الثلاثاء موقف بلاده الداعي الى ضرورة تهدئة الأوضاع على الساحة الفلسطينية وتوقف إسرائيل عن القيام بإجراءات أحادية من شأنها أن تزيد من حالة الاحتقان لدى الشعب الفلسطيني.
وذكرت الخارجية المصرية في بيان ان ذلك جاء خلال لقاء الوزير شكري مع المبعوث الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط سفن كوبمانز في العاصمة القاهرة حيث استعرض الجانبان التطورات الأخيرة على الساحتين الفلسطينية والاسرائيلية وما تشهده من وتيرة متزايدة للعنف تهدد بخروج الأوضاع عن السيطرة.
وأشار شكري في هذا السياق وفق البيان الى "ما لذلك من أثر مباشر على خلق المناخ المناسب لاستئناف المفاوضات وعودة الأمل في تحقيق السلام الشامل والعادل على أساس حل الدولتين وفقا لمقررات الشرعية الدولية".
وحذر من "التداعيات الخطيرة لاستمرار التصعيد على الأمن والاستقرار في المنطقة وعلى فرص حل الدولتين" مؤكدا أهمية دور الشركاء الدوليين وفي مقدمتهم الاتحاد الأوروبي في وضع حد للتوتر الحالي ووقف الانتهاكات والاعتداءات على الفلسطينيين وتشجيع الأطراف المعنية على العودة الى المفاوضات.
من جانبه أكد المبعوث الأوروبي حسب البيان حرص الاتحاد الأوروبي على التشاور والتنسيق مع مصر بشأن الأوضاع المتوترة في الأراضي الفلسطينية وسبل وفرص تشجيع الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني على العودة الى المفاوضات.
وأوضح ان ذلك يأتي "من خلال طرح مقترحات ورؤى جديدة وخلاقة أخذا بالاعتبار الدور المصري المحوري في هذا الاطار" وبينت الخارجية المصرية في بيانها ان اللقاء أتاح الفرصة للجانبين لتبادل الرأي واستطلاع فرص التحرك خلال المرحلة المقبلة فيما اتفقا على مواصلة التشاور والتنسيق خلال الفترة المقبلة.(النهاية) ر غ / م ع ب