A+ A-

خبراء أمميون يطالبون بتأمين مرور سفن (أسطول الحرية) إلى غزة

جنيف - 26 - 4 (كونا) -- طالب فريق من خبراء الأمم المتحدة اليوم الجمعة بتأمين مرور سفن (أسطول الحرية) المتجهة لكسر الحصار عن قطاع غزة حاملة 5500 طن من المساعدات الإنسانية والطبية بالإضافة إلى مئات الناشطين والمراقبين الدوليين.
وأعرب الخبراء في بيان مشترك صادر من جنيف عن قلقهم على سلامة المشاركين في (أسطول الحرية) في ضوء الاستهداف المتكرر لقوات الاحتلال لبعثات الأمم المتحدة والبعثات الإنسانية المدنية الأخرى.
وطالب الخبراء وهم مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالحق في الغذاء مايكل فخري والمقررة الخاصة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة فرانشيسكا ألبانيز والمقرر الخاص المعني بالحق في السكن اللائق بالاكريشنان راجاغوبال قوات الاحتلال باحترام القانون الدولي والتقيد بتدابير محكمة العدل الدولية التي فرضت على سلطة الاحتلال تأمين مرور المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.
كما أكدوا أن ل(أسطول الحرية) الحق في المرور السالم في المياه الدولية وأن سلطة الاحتلال لا تملك حق التعرض له أو استهدافه.
وفي السياق ذاته دعا الخبراء المجتمع الدولي إلى الوفاء بالتزاماته وإنهاء الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال ضد المدنيين في قطاع غزة مشيرين إلى أن العديد من البلدان التي ما زالت تدعم الاحتلال الإسرائيلي سواء بالسلاح أو بالدعم المالي أو السياسي "متواطئ في الجرائم التي ترقى إلى مستوى جرائم الحرب والإبادة الجماعية".
ودان الخبراء الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال ضد الفلسطينيين من "حملة التجويع غير المسبوقة" والإبادة الجماعية منذ أكثر من 200 يوم في قطاع غزة.
وأوضحوا أن الحصار على القطاع المستمر أكثر من 17 عاما تسبب في حدوث هذه المجاعة من خلال قطع المياه والطعام والسلع الحيوية وتدمير سبل العيش والنظام الغذائي والبنية التحتية إضافة الى التقييد المتعمد للمساعدات الإنسانية وقصفها واستهداف العاملين في المجال الإنساني والمدنيين الساعين للحصول على المساعدات.
يذكر أن (أسطول الحرية) الذي سينطلق قريبا من إسطنبول هو مبادرة مدنية سلمية تضم تحالفا متنوعا من نشطاء حقوقيين ومحامين وممرضين وصحفيين وسياسيين وبرلمانيين من مختلف الدول بهدف كسر الحصار غير القانوني على غزة وإيصال المساعدات الضرورية.
وقد حاولت قافلة (أسطول الحرية) كسر الحصار عن قطاع غزة عام 2010 من خلال إيصال المساعدات الإنسانية الضرورية إلا أنها تعرضت لهجوم في المياه الدولية من قوات الاحتلال أسفر عن قتل 10 أشخاص وإصابة آخرين.
وأعلنت اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة في بيان على حسابها بمنصة التواصل الاجتماعي (إكس) أنه تم تأجيل انطلاق (اسطول الحرية 2) المتجه إلى قطاع غزة أياما عدة بسبب إجراءات الميناء التي فرضها الاحتلال الإسرائيلي.
وذكرت اللجنة أن الأسطول كان مستعدا للإبحار غير أن إجراءات الميناء التي فرضها الاحتلال الإسرائيلي أجلت انطلاقه موضحة أن الاحتلال ضغط على جمهورية غينيا بيساو لسحب علمها من السفينة الرئيسية للأسطول وهو أمر يتطلب فحصا إضافيا يؤخر المغادرة التي كانت مقررة اليوم لكن "هذا التأخير لن يزيد على بضعة أيام بشرط عدم وجود تدخل سياسي". (النهاية) ا م خ / أ م س