A+ A-

وزيرا خارجية العراق والسعودية يبحثان التعاون الاقتصادي ودعم الاستقرار بالمنطقة

بغداد - 2 - 2 (كونا) -- بحث وزيرا الخارجية العراقي فؤاد حسين والسعودي فيصل بن فرحان اليوم الخميس سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين ومساعي دعم الاستقرار في المنطقة.
وقال حسين في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودي في بغداد ان العلاقات الثنائية بين البلدين تطورت في العديد من المجالات وأبرزها التنسيق فيما بينهما في السياسة النفطية في إطار منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أو في إطار تحالف (أوبك +).
ونوه بالتعاون الكبير بين البلدين في تعزيز التبادل التجاري والاستثماري بينهما معربا عن تطلع بلاده إلى الحصول على الطاقة الكهربائية من شبكة الكهرباء السعودية أو عبر شبكة الكهرباء الخليجية. واشار الى أنهما تطرقا في اجتماعهما كذلك الى الاستثمارات السعودية في العراق مؤكدا ان الرياض مستعدة لدعم الشركات السعودية الراغبة في الاستثمار في الاقتصاد العراقي فيما أعرب في هذا الإطار عن ترحيب بلاده بالاستثمارات السعودية.
وبين ان الجانبين بحثا كذلك أهم التحديات التي تشهدها المنطقة بصورة عامة مؤكدا أنهما يعملان معا لتخفيف حالة التوتر وحل المشاكل عن طريق الحوار والآليات السلمية .
وبدوره قال الوزير السعودي إن العلاقة بين البلدين شهدت أخيرا زخما إيجابيا كبيرا بفضل توجيهات القيادات في البلدين مؤكدا انهما يعملان على استثمار هذا الزخم في تعزيز التعاون في الجوانب الاقتصادية والتنموية.
ولفت الى ان البلدين يتجهان عبر مجلس التنسيق المشترك الى تفعيل مشاريع عديدة بينهما مشيرا إلى أن هناك مجالا واسعا للتنسيق والتعاون بين القطاعين الخاصين لتعظيم الاستفادة من الفرص الاقتصادية المتاحة.
ورأى ان ذلك لن يتحقق بدون منطقة آمنة ومستقرة مبينا ان بلاده والعراق يعملان على دفع عملية الاستقرار في المنطقة عبر الحوار وتعزيز المصالح المشتركة ومعالجة أوجه الخلاف.
وكان وزير الخارجية السعودي قد وصل الى العراق في وقت سابق اليوم في زيارة رسمية يلتقي فيها كذلك الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد ورئيس الوزراء محمد السوداني ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي. (النهاية) ع ح ه / ط م ا