A+ A-

رئيسة الوزراء الفرنسية تكشف عن خطة لتعديل نظام التقاعد

رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن
رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن
باريس - 10 - 1 (كونا) -- كشفت رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن اليوم الثلاثاء عن خطة لإجراء تعديلات في نظام التقاعد في بلادها من أهمها رفع سن التقاعد بهدف "ضمان توازن النظام التقاعدي الفرنسي واستمراريته".
وقالت بورن في مؤتمر صحفي إن مشروع إصلاح نظام التقاعد الفرنسي يقترح رفع سن التقاعد إلى 64 عاما بحلول عام 2030 مقابل 62 عاما في النظام الحالي وإعادة تقييم الحد الأدنى للمعاش التقاعدي بنسبة تصل إلى 85 بالمئة ليبلغ حوالي 1200 يورو (1288 دولارا أمريكيا).
وأضافت أنه مع بلوغ سن 64 عاما في 2030 ومع الوصول إلى 43 عاما من المساهمة سيكون نظام التوزيع في "حالة توازن" معتبرة أن التغييرات كانت "ضرورية لمنع تعريض النظام للخطر في الأعوام المقبلة".
وأشارت في الوقت نفسه إلى أنه سيتمكن أربعة من كل عشرة أشخاص من الاستفادة من التقاعد المبكر وبالتالي لن يضطر هؤلاء الموظفون إلى العمل حتى سن 64 عاما.
وفي المقابل أكدت بورن أنها "تدرك تماما" أن إجراء التغييرات يسبب "القلق والمخاوف" بين الفرنسيين.
وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أكد في وقت سابق ضرورة "إصلاح النظام التقاعدي" في بلاده لجعله "أكثر صلابة" ولضمان التوازن خلال الأعوام المقبلة وتعزيز النظام خاصة أنه يعتمد على مبدأ "توزيع الثروات". (النهاية) م ع / م ع ع