A+ A-

للمرة الأولى منذ قرن.. زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس النواب الأمريكي يفشل في الفوز بالجولة الأولى بانتخابات رئاسة المجلس

واشنطن - 3 - 1 (كونا) -- فشل زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي اليوم الثلاثاء في الفوز بالجولة الأولى من انتخابات رئاسة المجلس للمرة الأولى منذ قرن وذلك بعد عدم تمكنه من الحصول على الأغلبية المطلوبة.
وفشل النائب الجمهوري عن ولاية (كاليفورنيا) في الحصول على أغلبية 218 صوتا المطلوبة في ظل انقسام داخلي بين الجمهوريين بعد ترشح النائب الجمهوري عن ولاية (أريزونا) أندي بيغز لمنصب الرئيس وحصوله على عشرة أصوات بينما صوت تسعة جمهوريين لصالح بدلاء عن المرشحين الذين جرى التصويت عليهم.
وصوت جميع الديمقراطيين لصالح زعيم الأقلية الديمقراطية الجديد حكيم جيفريز الذي حصل على 212 صوتا هم جميع الديمقراطيين في مجلس النواب.
وحصل مكارثي لى 203 أصوات فقط ليتجه التصويت نحو جولة ثانية سيحاول فيها مجددا الحصول على أغلبية ليصبح رئيسا للمجلس حلفا للديمقراطية نانسي بيلوسي.
ولا يمكن للأعضاء الجدد في مجلس النواب الشروع في أداء مهامهم أو تأدية القسم قبل أن يتم انتخاب رئيس جديد للمجلس.
وكان الجمهوريون قد فازوا بالأغلبية في مجلس النواب خلال انتخابات نوفمبر الماضية لكنهم لم يحصلوا على الأغلبية الكبيرة التي كانت التوقعات تشير إلى أنهم سيحصلون عليها. (النهاية) ع س ج / م م ج