A+ A-

(الوكالة الذرية) تنظم اجتماعا بشأن مستقبل الامن النووي على مستوى العالم

فيينا - 20 - 5 (كونا) -- انطلقت في فيينا اليوم الاثنين أعمال مؤتمر معني بمناقشة مستقبل الامن النووي على مستوى العالم تحت تنظيم وإشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية بحضور أكثر من ألفي مندوب من بينهم 110 وزراء ورؤساء وفود ومسؤولين رفيعي المستوى يمثلون 122 دولة.
وذكرت الدائرة الإعلامية للأمم المتحدة في بيان أن مؤتمر (تشكيل المستقبل) الذي تستمر أعماله لمدة خمسة أيام سيبحث المسائل المتعلقة بتبادل الخبرات والمعارف بهدف تعزيز التعاون الدولي في مواجهة تهديدات الإرهاب النووي.
وأوضحت أن المؤتمر سيتضمن شقين رئيسيين الأول وزاري يتضمن بيانات وطنية وجلسات تفاعلية للوزراء ومناقشات رفيعة المستوى في اليومين الأولين يتوج باعتماد إعلان وزاري يؤكد التزام الدول الأعضاء بالأمن النووي.
وبينت أن الشق الثاني سيعقد على مدار ثلاثة أيام ويشمل برنامجا علميا وتقنيا يتضمن مناقشات وجلسات تقنية موازية حول القضايا الفنية والقانونية والتنظيمية المتعلقة بالأمن النووي.
واشارت إلى ان محاور المؤتمر تشمل عددا من المواضيع من بينها السياسات والقوانين واللوائح المتعلقة بالأمن النووي ومسألة التكنولوجيا والبنية التحتية للوقاية من الأمن النووي والكشف عنه والاستجابة له.
وأضافت الدائرة أن المشاركين في المؤتمر سيبحثون بناء القدرات في مجال الأمن النووي إضافة إلى مواضيع الأمن النووي الشاملة.
وستكون هذه الدورة الرابعة للمؤتمر الدولي المعني بالأمن النووي على المستوى الوزاري إذ سيواصل مؤتمر العام الحالي ما بدأته المؤتمرات الدولية السابقة المعنية بالأمن النووي التي عقدت في أعوام 2013 و2016 و2020 إذ ساهم كل مؤتمر في توجيه عملية وضع خطة الامن النووي اللاحقة للوكالة التي توضع بعد كل مؤتمر بفترة وجيزة.
وتؤدي الوكالة دورا نشيطا في نطاق الأمن النووي طيلة عقود حيث يمتلك مكتب الأمن النووي قاعدة بيانات دولية تسجل الاخلالات والحوادث النووية التي تمكنها من مساعدة الدول على حماية المواد النووية والمشعة من السرقة أو الاستخدام الخاطئ. (النهاية) ع م ق / م ع ا