A+ A-

(تفضلوا على العشاء).. عمل فني يتناول المعاناة بعد الحروب ضمن مهرجان الكويت المسرحي ال 22

لوحة مسرحية مميزة
لوحة مسرحية مميزة

من شهد كمال

الكويت - 24 - 10 (كونا) -- قدمت فرقة المسرح الكويتي على خشبة مسرح الدسمة مساء اليوم الاثنين العرض الفني (تفضلوا على العشاء) متناولا المعاناة التي يعيشها من خاض الحروب وذلك ضمن مهرجان الكويت المسرحي ال 22.
وتدور أحداث المسرحية حول عسكري سابق قتل العديد من الأشخاص في الحروب وباتت أرواحهم تطارده في منزله ويراهم على هيئة أشباح حتى تحطمت حياته وجعلت منه إنسانا مضطرب العقل والنفس ما تسبب في فجوة بينه وزوجته.
وأخرج العمل محمد الأنصاري فيما شارك بالتمثيل عبدالعزيز بهبهاني وميثم الحسيني وعبدالله البصيري وآية الغمري وفيصل الصفار ومحمد المنصوري وعبدالله البلوشي وفاطمة الأنصاري وعلي المهيني وطلال الفريحي وعبدالله حكيم وعبدالله غريبي.
وقالت مؤلفة المسرحية فاطمة العامر لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن الهدف من هذا العمل تسليط الضوء على معاناة الحروب واللاجئين وقضايا الوطن والحب والجوع فهو يحمل في طياته قضايا إنسانية تلامس معظم المجتمعات العربية.
وعبرت العامر عن سعادتها بالمشاركة بهذا المهرجان مبينة أن فريقها حصل على جائزة أفضل عرض متكامل في الدورة السابقة من المهرجان آملة نيل الفريق العديد من الجوائز في الدورة الحالية.
بدوره قال رئيس مجلس إدارة الفرقة الفنان أحمد السلمان ل(كونا) إن المسرح الكويتي يعطي الفرصة للشباب لإبراز مهاراتهم مبينا أن عرض اليوم يعتمد عليهم في التمثيل والإخراج والتأليف والموسيقى والإضاءة وفي كل العناصر.
وأكد السلمان أهمية دور الفرق المسرحية في خلق دماء جديدة وضخها في المسرح وإعطاء الشباب الفرصة لعرض إبداعاتهم المسرحية في المهرجانات وأمام ضيوف الكويت والمهتمين بالمسرح.
وفي حديث مع ضيوف المهرجان قال الفنان الدكتور طالب البلوشي من سلطنة عمان ل(كونا) إنه يرى جيلا جديدا يبشر بالخير ويدعم استمرار حركة المسرح في الكويت معربا عن سعادته بمشاركته الدائمة في دورات المهرجان.
ونوه البلوشي بالتطور والتجدد اللذين يلاحظهما في كل دورة من دورات المهرجان إلى جانب حماس الشباب الذي يعطي كل ما لديه على خشبة المسرح وهو ما يدعو للتفاؤل مثمنا اهتمام الكويت الكبير بالمسرح وبجيل الشباب.
بدوره لفت المخرج القطري فالح فايز إلى أن هذا المهرجان يتميز عن بقية المهرجانات المسرحية مشيدا بدور المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب في تنظيمه.
وقال فايز إن "المسرحيات التي تم عرضها في المهرجان متقاربة وتأتي بنفس الروح وهي عروض نخبوية اي انها موجهة للنخبة".
ويستمر مهرجان الكويت المسرحي حتى الـ29 من الشهر الجاري ويشهد منافسة ستة عروض مسرحية متضمنا ورش عمل وندوة فكرية بمشاركة عدد من المهتمين بالمسرح من الدول العربية.(النهاية) ش ه د / ط أ ب