A+ A-

انطلاق أعمال المؤتمر الخليجي السادس لكفاءة المختبرات بمشاركة كويتية

الرياض - 18 - 10 (كونا) -- انطلقت أعمال المؤتمر الخليجي السادس لكفاءة المختبرات اليوم الثلاثاء تحت شعار (كفاءة المختبرات لغذاء آمن ومستدام) وبمشاركة رئيس مجلس الإدارة المدير العام بالتكليف في الهيئة العامة للغذاء والتغذية الكويتية الدكتورة ريم الفليج.
وسلط المؤتمر الذي تنظمه هيئة التقييس لدول مجلس التعاون الخليجي بالشراكة مع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة وبرعاية وزير التجارة السعودي الدكتور ماجد القصبي الضوء على أبرز التحديات والفرص والحلول ضمن التوجهات والممارسات الدولية الحديثة وبمشاركة عدد من المهتمين في المنظمات الدولية والإقليمية وأجهزة التقييس الوطنية والمختبرات العاملة في الدول الأعضاء.
وقالت الدكتورة الفليج في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش المؤتمر ان هيئة الغذاء والتغذية الكويتية تشارك بالمؤتمر نظرا لأهمية ما يقدمه من خلال تسليط الضوء على دور المختبرات الغذائية ودور الكفاءة في هذه المختبرات.
واضافت ان منظومة سلامة الغذاء في دولة الكويت لها اهمية كبيرة "ولذا فإن مثل هذه المشاركات تتطرق لأفضل التجارب سواء في دول المنطقة او العالم في موضوع كفاءة المختبرات".
واكدت ان ذلك سيساعد الهيئة في تطوير منظومة المختبرات لاسيما وأن الهيئة استلمت مبنى المختبر الرئيسي الذي قامت بإنشاءه بلدية الكويت وتقوم حاليا بالانتهاء من أعمال التحضير لتجهيزه من معدات وتشغيله ما يجعل هذه المشاركة تنعكس ايجابا على عملنا.
واوضحت انها قدمت اليوم ورقة عمل عن دور الهيئة في تعزيز سلامة الغذاء في الكويت والتي تعتبر تجربة رائدة في المنطقة نظرا لأن المسؤوليات الملقاة على عاتق الهيئة في الكويت لا يقتصر فقط على إعداد اللوائح والاشتراطات بل مراقبة تطبيقها والتفتيش عليها وتسليط الضوء على السياسة الوطنية للتغذية.
وتناول اليوم الأول من المؤتمر عددا من الموضوعات حيث جاءت الجلسة الاولى بعنوان (اختبارات الكفاءة أداة مهمة للتنافسية والابتكار وتطوير الصناعة) والجلسة الثانية بعنوان (تعزيز البنية التحتية للجودة لاستدامة الاغذية) والجلسة الثالثة بعنوان (التشريعات المنظمة للأغذية واختباراتها) وجلسة نقاشية بعنوان (كفاءة المختبرات .. الواقع والتحديات).
وسيناقش المؤتمر في ختام فعالياته غدا الاربعاء العديد من الموضوعات مثل (دور المختبرات في تعزيز سلامة الأغذية ضمن السوق الخليجية المشتركة) و (كفاءة المختبرات والدروس المستفادة من جائحة (كوفيد 19) و (دور الاعتماد لكفاءة المختبرات بما يعزز سلامة واستدامة الغذاء). (النهاية) م د م / س ع م