A+ A-

روسيا توافق على احتفاظ شركة ميتسوي اليابانية بحصتها في مشروع غاز (سخالين - 2)

طوكيو - 31 - 8 (كونا) -- أعلنت الحكومة الروسية اليوم الاربعاء موافقتها على احتفاظ شركة ميتسوي وشركائها اليابانية للتجارة بحصتها البالغة 5ر12 في المئة في مشروع (سخالين - 2) للنفط والغاز الطبيعي أقصى شرق روسيا.
ووفقا لمرسوم صادر عن موسكو يوم امس الثلاثاء "سيسمح لميتسوي بحيازة نفس النسبة السابقة من الأسهم في مشغل المشروع الجديد الذي أنشأته الحكومة الروسية في 5 أغسطس الجاري" حيث تمتلك شركة غازبروم الروسية التي تديرها الدولة أكثر من 50 في المئة في المشغل الجديد.
ومن جانبها قالت الشركة التجارية اليابانية ومقرها طوكيو في بيان "ما زلنا نناقش مع الحكومة اليابانية وشركاء الأعمال الإجراءات المستقبلية المحتملة بالنظر إلى احتياجات إمدادات الطاقة مع الامتثال للعقوبات الدولية ذات الصلة".
يذكر انه في المشغل السابق امتلكت غازبروم حصة تبلغ حوالي 50 في المئة بينما امتلكت شركة ميتسوي اليابانية وميتسوبيشي كورب 5ر12 في المئة و10 في المئة على التوالي.
كما امتلكت شركة النفط البريطانية العملاقة شل بي إل سي نسبة 5ر27 في المئة قبل انسحابها من المشروع في فبراير الماضي بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.
وتعتمد اليابان على روسيا في حوالي 9 في المئة من وارداتها من الغاز الطبيعي المسال حيث يتم توفير معظمها تقريبا من خلال مشروع (سخالين -2). (النهاية) م ك / غ ع